إسبانيا تقر بصعوبة إجلاء مواطنيها من لبنان وتدفع بطائرتين لإعادة المئات

كشفت مارغريتا روبليس وزيرة الدفاع الإسباني، وخوسيه مانويل ألباريس وزير الخارجية الإسبانية، أن إسبانيا سترسل طائرتين تابعتين للقوات الجوية إلى بيروت يوم غد الخميس.

وأكد الوزيران الإسبانيان، أن زيادة العدد إلى ثلاث طائرات ممكنة حسب الحاجة، وذلك استعدادا لإجلاء حوالي 500 مواطن إسباني من لبنان في ظل تصاعد العنف الناتج عن القصف الإسرائيلي في الأراضي اللبنانية.

ووفقا لما ذكرته جريدة EL MUNDO الإسبانية، قالت روبليس: إن “كل شيء جاهز. الطائرات الإسبانية والفرق مستعدة للتدخل.. إسبانيا والحكومة الإسبانية لن تتخلى عن أي مواطن إسباني… و كما فعلنا سابقا في أفغانستان والنيجر والسودان، سنقوم بنفس الجهود في لبنان.. لكن الجميع يدرك الظروف الصعبة في الأجواء اللبنانية”.

وأضافت الصحيفة أن القنصلية الإسبانية سجلت حوالي 960 مواطنا إسبانيا يعيشون في لبنان، معظمهم يحملون الجنسية المزدوجة، موضحة أنه ومنذ تصاعد التوتر بين حزب الله وإسرائيل الأسبوع الماضي، ركزت القنصلية على مراقبة أوضاع هؤلاء المواطنين من خلال الاتصالات الهاتفية، للاطمئنان على سلامتهم وتحديد أماكن تواجدهم، بالإضافة إلى معرفة خططهم المحتملة لمغادرة لبنان.

و في ذات الصدد، أوضحت الجريدة أنه مع تسارع عملية الإجلاء، أعلن وزير الخارجية الإسبانية، أن إسبانيا ستقلل من عدد العاملين في السفارة الإسبانية في لبنان إلى “الحد الأدنى الضروري” لتسهيل خروج المواطنين وضمان استمرار الدور الدبلوماسي الذي تلعبه البلاد في المنطقة.

ويأتي الإجراء الإسباني بعد أيام من شن إسرائيل غارات جوية دامية أدت إلى مقتل أمين عام حزب الله حسن نصر الله والعديد من مساعديه، أعلن بعدها الجيش الإسرائيلي بدء عملية برية دقيقة و”محدودة” ليلة الإثنين الماضي في جنوب لبنان ضد مواقع حزب الله، الأمر الذي أثار مخاوف دولية من التصعيد والتحول إلى حرب شاملة.

وأوضح الجيش الإسرائيلي في بيان نشره أنه ينفذ عملياته استنادا إلى معلومات استخبارية دقيقة تستهدف البنى التحتية لحزب الله، مضيفا: “هذه الأهداف تقع في قرى قريبة من الحدود وتشكل تهديدا مباشرا للمجتمعات الإسرائيلية في شمال إسرائيل”، وفق قوله.

وصرح وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت قبل ساعات من إعلان بدء العملية البرية: “القضاء على نصر الله خطوة مهمة، لكنها ليست الأخيرة”. وخلال زيارته جنودا من وحدة مدرعة منتشرة على الحدود اللبنانية الإسرائيلية قال: “سنستخدم كل الوسائل اللازمة، قوتكم وقوات أخرى من الجو ومن البحر وعلى البر”.

و ذكرت صحيفة “معاريف” العبرية، اليوم الأربعاء، أنه تم إطلاق 35 صاروخًا من لبنان على شمالي إسرائيل خلال 40 دقيقة بعد منتصف الليل. وفي السياق ذاته، أفاد مسؤولون أميركيون وفقا ل”NBC” بأن “الغزو البري في لبنان قد بدأ.”

تعليقات( 0 )

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)