إسبانيا تنفي ادعاءات الجزائر بخصوص تراجعها عن دعم مغربية الصحراء

إسبانيا تنفي ادعاءات الجزائر بخصوص التراجع عن دعم مغربية الصحراء

نفت وزارة الخارجية الإسبانية التي يتزعمها خوسي مانويل ألباريس، الادعاءات الجزائرية المتعلقة بتراجع إسبانيا عن دعم مغربية الصحراء، وذلك من خلال تحديثها للموقع الرسمي الخاص بها.

ومع بداية السنة الجارية، أقدمت وزارة الخارجية الإسبانية على تحديث المعطيات الواردة في بوابتها الرسمية، نافية عبر القسم المخصص للمغرب العربي والشرق الأوسط، صحة المزاعم الجزائرية، حيث أكدت على دعمها لمقترح الحكم الذاتي الذي كان قد تقدم به المغرب، كما حذفت في ذات الوقت فقرة كانت موضوعة في السابق في بوابتها، وتتعلق بـ”حق الشعب الصحراوي في تقرير مصيره”.

الموقع الرسمي لوزارة الخارجية الإسبانية

وكشفت مجموعة من التقارير الإعلامية الإسبانية، أن إقدام إسبانيا على إزالة الجزء المتعلق بحق “الشعب الصحراوي في تقرير مصيره”، يعد تنازلا جديدا للمغرب، وتقدما بالعلاقات المغربية الإسبانية في جانبها الديبلوماسي، خاصة المتعلق بدعم مقترح الحكم الذاتي الذي كان قد تقدم به المغرب كحل سلمي ونهائي للنزاع المفتعل حول الصحراء المغربية، الذي كان قد أبدى رئيس الحكومة، بيدرو سانشيز، في مارس 2022، عن دعمه له.

ويأتي تحديث معطيات وزارة الخارجية الإسبانية، تفاعلا مع تصريحات مجموعة من المسؤولين الجزائريين، الذين أعلنوا على أن تعيين الجزائر لسفير في مدريد وقطعها لأزمتها مع المملكة الإسبانية، جاء بسبب الموقف الحياذي الذي اتخذته هذه الأخيرة بخصوص قضية الصحراء المغربية.

وتناقلت مجموعة من وسائل الإعلام الجزائرية، أخبارا تفيد بتراجع مدريد عن موقفها بخصوص قضية الصحراء المغربية، وذلك بعدما كانت تدعم مقترح الحكم الذاتي، مستشهدة بالخطاب الأخير الذي ألقاه بيدرو سانشيز في الأمم المتحدة، والذي وجه فيه رسالة دعا فيها إلى إيجاد حل سياسي وسط يقبله الطرفان، دون أن يشير إلى مقترح الحكم الذاتي المغربي.

وتجدر الإشارة إلى أن هذه ليست المرة الأولى التي تنشر فيها الجزائر شائعات حول دولة معينة، بل سبق لها في الشهر الماضي، أن وظفت وسائل إعلامها لنشر مزاعم تدعي انشقاق بعض الضباط عن القوات المسلحة الملكية المغربية، لتخرج هذه الأخيرة ببيان تنفي من خلاله صحة ما تم الترويج له.

وجاء في البيان: “تداولت بعض المنابر الإعلامية المحسوبة على جهات معادية للمغرب خبرا كاذبا حول انشقاق مجموعة من الضباط بالجيش المغربي. ويظهر الترويج لهاته المعلومة الزائفة مدى يأس وتخبط أعداء المغرب بعد عجزهم على النيل منه بشتى الوسائل”.

وتابع البيان: “يبدو أن الجهات التي تقف وراء نشر هذا الخبر الزائف والخالي من الصحة، تستهدف المس بمعنويات الجنود المغاربة. لكن القوات المسلحة الملكية ستظل عصية على كل المحاولات الخسيسة التي لن تصمد أمام تماسك أفراد الجيش وإخلاصهم لقائدهم الأعلى صاحب الجلالة الملك محمد السادس”.

مقالات ذات صلة

بعد مرور 20 سنة على خلقها.. فاعل حقوقي يُقيّم مسار هيئة الإنصاف والعدالة

حقوقيون يحذرون الصناع التقليديين المغاربة بالجزائر لهذه الأسباب

النمسا تُجدد دعمها لمخطط الحكم الذاتي المغربي للصحراء وتوقع اتفاقا مع الرباط

لصناعة مركبات عسكرية محليا.. المغرب يوقع شراكة مع مجموعة هندية

العسبي: الجزائر تتمنى ردا مغربيا مماثلا لتقليص فرص كشف كذبها حول المغرب

رسميا.. الإليزيه يكشف موعد زيارة ماكرون إلى المغرب

أزمة طلبة الطب.. أخنوش وميراوي في مرمى انتقادات “البيجيدي”

الجمعية المغربية لحقوق الإنسان تحمل الدولة مسؤولية الاحتقان بكليات الطب

هولندا تُجدد تأييدها لمقترح الحكم الذاتي للصحراء المغربية وتشيد بالعلاقات مع الرباط

تعليقات( 0 )