الأسبوع الإفريقي.. القفطان المغربي يتألق بمقر اليونسكو بفرنسا

تحت تصفيقات الحاضرين تم استقبال القفطان المغربي بمنظمة الأمم المتحدة للتربية والتكوين والثقافة “اليونسكو”، في إطار الأسبوع الإفريقي، وقد تم خلال ذلك عرض القفطان المغربي بجميع لمساته التقليدية التي تعبر عن تقاليد وثقافة وحضارة المغرب، وللتعبير أيضا على براعة الصانع التقليدي المغربي، مما خلق انبهارا في أوساط الحضور.

وضم الحضور الكبير دبلوماسيين من بينهم السفير المغربي لدى اليونسكو سمير الدهر، ومصممين وشخصيات دولية وصحفيين.

وفي هذا الإطار عبر سعيد الدهر سفير المغرب لدى اليونسكو في تصريحه لموقع “سفيركم: عن سعادته بهذا الأسبوع الإفريقي وأن  “هذه النسخة استثنائية حسب الأصداء التي وصلتنا منذ الصباح. ونعتبر في اليونسكو هذا الحدث الأهم في السنة والذي يتم تنظيمه كل سنة، وهذا العام تم التنظيم تحت رئاسة المغرب كلجنة منظمة. وهو اختيار الدول ال54 الأعضاء في المجموعة الافريقية، ونحن نتشرف جدا بذلك”.

وأضاف: “الأمور تسير بشكل رائع، إنه حدث ناجح اليوم ويمكننا أن نلاحظ ذلك، وهذا ما قاله رئيس المجموعة الأفريقية رئيس رواندا قبل قليل، حيث قال أنه حدث استثنائي لم يسبق لنا أن حظينا بمثله بهذا القدر من الروعة والحماس الذي تدعمه جميع المجتمعات الحاضرة، اذن ان جد سعيد لأن يكون المغرب هو من يصنع هذا الزخم وهذه البهجة والسعادة للأفارقة”.

أما المصممة المغربية نسرين زكي التي قدمت عرض القفطان المغربي فصرحت بدورها ل”سفيركم” قائلة :”أنا هنا لأمثل بلدي المغرب، وانا جد فخورة، والعرض كان عبارة عن سرد حكاية تاريخ القفطان المغربي عبر أجيال وقرون فهذا موروث مغربي خلفوه لنا أجدادنا ونحن حاولنا الحفاظ عليه والحمد لله تمكنا من ذلك، فقد عرضنا قفاطين عمرها أكثر من 100 سنة، حيث عرضنا قفطان عمره 150 سنة وقفطان اخر عمره 80 سنة ، لدينا “الخريب” لدينا “نطيع” المغربي وقفاطين عبرت التاريخ وأصبحت مسايرة للعصر كما حاولنا عصرنة القفطان مع الحفاظ على اللمسة التقليدية. ولاحظنا أن بالمغرب الشباب مازالو متشبثين بالأصول ويعشقون القفطان التقليدي مئة بالمئة”.

وأردفت نسرين:”تواجدي هنا يعني جئت مدافعة فيه على بلدي المغرب وأقول أن القفطان مغربي أحب من أحب وكره من كره ولن يتمكن أبدا أحد من أخذ تراثنا أو تاريخنا والقفطان و”النطع” مغربي. وأقول من مقر اليونسكو بباريس عاش المغرب وعاش الملك محمد السادس وعاش ولي العهد مولاي الحسن وحفظ الله الاسرة الملكية”.

وعبرت منى بناني جمعوية التي كانت من بين الحضور بهذا العرض المغربي المتميز:” شيء رائع عرض القفطان بلمسة مغربية نادرة، طنجاوية، وفاسية، وتطوانية، ووجدية..من طنجة لكويرة، ورأينا تفاعل الحضور الكبير النابع عن حبهم للمغرب وتقاليده”.

وقال عبدو لزعر موظف باليونسكو لـ”سفيركم”: لقد “رأينا اليوم عرض القفطان المغربي الذي نفتخر به كمغاربة، وهذا الحدث أعجبنا كثيرا حيث تميز بعرض القفطان للمصممة المغربية نسرين زكي التي قدمت عرضا جيدا”.

وتتميز نسخة الأسبوع الإفريقي 2024 المنظمة ما بين 22 إلى 24 ماي الجاري، ببرنامج يشمل معارض وعروض عمل للمتعلمين الشباب وندوات ونقاشات وفعاليات فنية وعرضا للأزياء وتذوق للأطباق الإفريقية الأصيلة. كما افتتح الأسبوع الافريقي بمقر اليونسكو بفرنسا على الأنغام المغربية للدقة المراكشية والركادة.

مقالات ذات صلة

اليونيسكو: الرباط عاصمة الكتاب العالمية لعام 2026

اليونسكو: الرباط عاصمة الكتاب العالمية لعام 2026

فرنسا تطرح منحة إيفل 2025 للدراسة بتمويل كامل

المغاربة يحتلون المرتبة 76 عالميا في إتقان اللغة الإنجليزية

المغاربة يحتلون المرتبة 76 عالميا في إتقان اللغة الإنجليزية

الملك محمد السادس: نعيمة لمشرقي كانت رائدة من رواد التمثيل

نجاة رجوي تناشد وزير الثقافة بإحداث حركة ثقافية أسبوعية في المسارح المغربية

نعيمة لمشرقي توارى الثرى بمقبرة الشهداء بالدار البيضاء

نعيمة لمشرقي.. رحلة “سيدة الشاشة المغربية” من حي الفداء إلى قلوب المغاربة

السليماني: قلة الموارد البشرية إشكالية تعيق التكوين في الأمازيغية بالجامعة

سليماني في “حكامة”: دراسة الأمازيغية بالمغرب تفتح آفاق التعليم والصحافة

تعليقات( 0 )