الرابطة المغربية للمكفوفين وضعاف البصر تكشف عن مطالبها وتدعو لوقفة احتجاجية

أعلنت الرابطة المغربية للمكفوفين وضعاف البصر، اليوم الإثنين، عن عزمها تنظيم وقفة احتجاجية أمام البرلمان، يوم الأحد المقبل.

وجاء في بيان صادر الرابطة، توصل به موقع “سفيركم”، أنه “في ظل الوضعية المزرية التي تعيشها فئة الأشخاص في وضعية إعاقة بصرية، عقدت اجتماعا موسعا بين المكتب التنفيذي والمجلس الوطني قصد دراسة المشاكل والمعيقات التي تعترض هذه الفئة”.

وتابعت الرابطة أنه بعد نقاش مطول، خلصت إلى مجموعة من المطالب، تتعلق بـ”التسريع في إصدار الوصل النهائي للرابطة المغربية للمكفوفين وضعاف البصر؛ مستوف للشروط القانونية، والتسريع بإصدار بطاقة الأشخاص في وضعية إعاقة وتضمينها للخدمات و الامتيازات المنصوص عليها”.

وطالبت الرابطة أيضا بتفعيل نسبة 7% من إجمالي المناصب في قانون المالية لكل سنة تشريعية، وتجميع هذه المناصب في مباراة موحدة خلال كل سنة للأشخاص في وضعية إعاقة مع مراعاة خصوصيات الإعاقة البصرية، بالإضافة إلى إصدار نصوص تنظيمية لقانون إطار 97.13 وتمكين الطلبة في وضعية إعاقة بصرية من المنح الجامعية بغض النظر عن السن.

ولفتت الرابطة في بيانها، إلى ضرورة تحسين وضعية التلميذ في وضعية إعاقة في التمدرس، وإعطاء الأولوية في الاستفادة من الدعم الاجتماعي مع الأخذ بعين الاعتبار الإعاقة في تخفيض المؤشر، وكذا تبسيط المساطر الإدارية للاستفادة من دعم المشاريع المدرة للدخل مع الاعفاء الضريبي لهذه الفئة.

وحثت الرابطة على مبدأ التمييز الإيجابي بين الموظفين في وضعية إعاقة وزملائهم الأسوياء، داعية في نفس الوقت إلى تجسيد وقفة احتجاجية يوم الأحد المقبل، على الساعة 11 صباحا، أمام البرلمان، بمناسبة اليوم العالمي للأشخاص في وضعية إعاقة، الذي يوافق يوم 3 دجنبر 2023.

ووجهت هذه المنظمة دعوتها إلى جميع المكفوفين وضعاف البصر، وكذا الهيئات الحقوقية والجمعيات التي تشتغل في مجال الإعاقة، من أجل المشاركة بشكل فعال في هذه الوقفة الاحتجاجية.

وتجدر الإشارة إلى أن الرابطة المغربية للمكفوفين وضعاف البصر، هي عبارة عن منظمة مغربية غير حكومية، تأسست في سنة 2023، بهدف الدفاع عن حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة البصرية.

مقالات ذات صلة

القوات المغربية تتصدى لمحاولة اقتحام سبتة من طرف مهاجرين يوم العيد

الجمارك تعترض أزيد من 2 مليون سلعة مقلدة خلال 2023

الملك محمد السادس يؤدي صلاة العيد بمسجد الحسن الثاني بتطوان

عيد الأضحى.. غلاء الأسعار يطال أثمنة ذبح الجزارة للأضاحي

طقس حار نسبيا مع تكتل ضباب في سماء المملكة

عيد الأضحى.. تجسيد لقيم التكافل الاجتماعي في المجتمع الإسلامي

بمناسبة عيد الأضحى.. الملك محمد السادس يُصدر العفو على 1484 شخصا 

الملك محمد السادس يُهنئ ملوك ورؤساء الدول الإسلامية بمناسبة عيد الأضحى

وزارة القصور: الملك محمد السادس سيؤدي صلاة العيد غدا الإثنين بتطوان

مهرجان موازين.. بيع عدد قياسي من التذاكر رغم حملة المقاطعة

بسبب الحرارة وعيد الأضحى.. المكتب الوطني يدعو المغاربة لترشيد استهلاك الماء

رئيس جمعية للبيئة والصحة يدعو إلى التدبير الجيد للنفايات خلال عيد الأضحى

تعليقات( 0 )

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)