الصحة العالمية: الأمراض المنقولة جنسيا تقتل أزيد من 2 مليون شخص سنويا

كشفت منظمة الصحة العالمية، في تقرير حديث أن فيروس نقص المناعة المكتسبة والتهاب الكبد الفيروسي والأمراض المنقولة جنسيا، تتسبب في وفاة 2.5 شخص سنويا.

وحسب التقرير فإن “تنفيذ الاستراتيجيات العالمية لقطاع الصحة بشأن فيروس نقص المناعة المكتسبة والتهاب الكبد الفيروسي والأمراض المنقولة جنسيا “2022/2030″، تواصل تزايدها في العديد من المناطق، حيث في عام 2022 حددت منظمة الصحة العالمية هدفا طموحا لخفض العدد السنوي لحالات الإصابة بمرض الزهري بين البالغين بمقدار عشرة أضعاف بحلول 2030 من 7.1 مليون إلى 0.71 مليون”.

ونقلا عن وكالات إخبارية، فقد زادت الإصابات الجديدة بين البالغين الذين تتراوح أعمارهم مابين 15 سنة و49 سنة. بأكثر من مليون حالة خلال 2022 لتصل إلى 8 ملايين.

وقال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس أن هناك “قلقا جدي بخصوص تزايد الحالات بمرض الزهري”، في المقابل تم “إحراز تقدم كبير على عدة جبهات من قبيل تسريع الوصول إلى المنتجات الصحية الأساسية بما في ذلك التشخيص والعلاج”.

وتظهر البيانات أن هناك زيادة في حالات السيلان المقاوم للأدوية المتعددة، حيث في سنة 2023 من بين 87 دولة تم الإبلاغ عن مستويات عالية مابين 5 بالمئة إلى 40 بالمئة من المقاومة للأدوية. وحسب ذات المصادر فإن منظمة الصحة العالمية شرعت في رصد الوضع وتحديث علاج للحد من انتشار هذه السلالة المقاومة للأدوية المتعددة من مرض السيلان.

وسجل في سنة 2022 ما يقارب 1.2 مليون حالة من التهاب الكبد باء، وما يقارب مليون حالة جديدة من التهاب الكبد س، مع تقدير للوفيات التي وصلت 1.1 مليون شخص مصاب بفيروس التهاب الكبد.

وبخصوص الإصابات الجديدة بالإيدز، أشار التقرير إلى أن هناك انخفاض طفيف حيث انخفضت من 1.5 مليون عام 2020 إلى 1.3 مليون عام 2023 كما أن الوفيات ما تزال مرتفعة بهذا المرض. حيث سجلت 630 حالة وفاة 13 بالمئة منها أطفال أقل من 15 سنة.

مقالات ذات صلة

دراسة حديثة تكشف عن انتشار سرطان الثدي في العظام

دراسة حديثة تكشف أن شرب الكافيين يقلل من احتمالية الإصابة بمرض الزهايمر

أكتوبر الوردي.. أفلام تبث الأمل لدى مريضات السرطان

السلطات الصحية الفرنسية تحذر من منتجات تمليس الشعر تستخدم بكثرة في المغرب

طلبة الطب

اتهامات للحكومة بـ”التماطل” تطيل أمد إضراب الأطباء الداخليين والمقيمين

أخصائية: الاهتمام بالصحة النفسية ضرورة و”الكوتشينغ” النفسي أصبح “طوندونس”

المغرب أول دولة إفريقية تبرم اتفاقية مع شركة أمريكية لشراء لقاح جدري القردة

الشبكة المغربية للدفاع عن الحق في الصحة: تكوين الأطباء في المغرب 8 سنوات وليس 7

كيف يمكن التعامل مع نوبات الغضب الشديد لدى أطفال التوحد ؟

تعليقات( 0 )