المغرب أول دولة إفريقية تبرم اتفاقية مع شركة أمريكية لشراء لقاح جدري القردة

أعلنت شركة “Siga Technologies” الأمريكية، المتخصصة في مجال صناعة الأدوية، توقيعها لعقد مع المغرب ستقوم بموجبه بتزويده بلقاح خاص بمرض جدري القردة، وذلك بناء على طلب من وزارة الصحة والحماية الاجتماعية بهدف الوقاية من إمكانية تفشي المرض.

وجاء في تقرير لوكالة رويترز للأنباء، أن إبرام المغرب لهذا العقد مع شركة الدواء الأمريكية، يندرج في إطار الجهود المستمرة التي تبذلها السلطات المغربية من أجل تعزيز نظامها الصحي لمواجهة الأمراض الوبائية.

وذكر التقرير، أن اتفاقية لقاح مرض جدري القردة الموقعة بين المغرب وشركة “سيجا تيكنولوجي” تعتبر أول عملية بيع تجارية للقاح على صعيد القارة الإفريقية، وذلك على الرغم من أن العلاج المضاد للفيروس المعروف باسم “Tpoxx” متاح في القارة عبر تجارب سريرية وبروتوكولات استخدام طارئة تم وضعها من قبل منظمة الصحة العالمية.

ويعتبر المغرب أول دولة إفريقية تقدم على شراء لقاح مرض جدري القردة، وذلك تنفيذا لتعليمات الملك محمد السادس، التي تؤكد على أهمية تعزيز الأمن الصحي والسيادة الدوائية للمملكة.

وأشار التقرير إلى أن لقاح “Tpoxx” الذي يعتزم المغرب شرائه، معتمد بشكل رسمي في علاج مرض جدري القردة في كل من الولايات المتحدة وكندا، مبرزا أنه مرخص له في أوروبا بأكملها والمملكة المتحدة، حيث يتم استخدامه بشكل شائع في علاج مجموعة من الأمراض، ويتعلق الأمر بالجدري وجدري القردة وجدري البقر، بالإضافة إلى مضاعفات فيروس اللقاح.

وتجدر الإشارة إلى أن المؤسسة المغربية للعلوم المتقدمة والابتكار والبحث العلمي “MAScIR” المنضوية تحت لواء جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية ببنجرير، قد أعلنت عن تطوير طقم جديد يعمل على تشخيص فيروس جدري القردة “UM6P-MAScIR MPOX qPCR”، يحترم تعليمات وتوصيات منظمة الصحة العالمية، حيث يساعد على الحصول على نتائج دقيقة في وقت معقول، وهذا الاختبار معتمد سريريا من قبل المعهد الوطني للبحث الطبي البيولوجي بكينشاسا بجمهورية الكونغو الديمقراطية.

وجدير بالذكر أيضا أن مركز مكافحة الأمراض والوقاية منها في إفريقيا كان قد أشار في بيان صادر عنه الشهر الماضي، إلى أنه لم يتم السيطرة بالكامل على تفشي فيروس جدري القردة، وذلك عقب إعلان منظمة الصحة العالمية في شهر غشت الماضي أن الفيروس يشكل حالة طوارئ صحية عالمية بعد ظهور متغير جديد للفيروس.

تعليقات( 0 )

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)