المكتب الوطني للسكك الحديدية يختار منفذ مشروع ربط مدن الشمال بالقطار السريع

قرر المكتب الوطني للسكك الحديدية التعاقد مع تحالف يضم شركتي Ineco وCID لإجراء دراسات الجدوى والتصميم الأولي لمشروع السكك الحديدية الحضرية بين طنجة وتطوان، وفقا لما أعلنته الشركة الإسبانية Ineco يوم أمس الأربعاء.

وأفادت شركة Ineco أن هذه الأعمال ستتيح ربط وسط مدينة طنجة بكل من ملعب كرة القدم والمطار، كما ستشمل دراسة جدوى لإنشاء خط سكك حديدية جديد يربط المدينة بتطوان، مضيفة أن المشروع يتضمن أربعة محاور رئيسية تمتد على أكثر من 85 كيلومترا من السكك الحديدية الجديدة، بهدف تعزيز قدرة نقل الركاب على المسافات المتوسطة.

وأضافت الشركة الإسبانية أن هذا المشروع يعد جزءا من استراتيجية السكك الحديدية في المغرب 2040، وهي خطة شاملة وطويلة الأمد تهدف إلى تطوير الشبكة الوطنية للسكك الحديدية ومكوناتها المختلفة، مع الأخذ بعين الاعتبار تحليل احتياجات النقل المستقبلية.

وتعتمد هذه الخطة على محاور مترابطة تشمل ممرات نقل تستخدم القطارات السريعة، والقطارات الإقليمية، وخدمات النقل السريع، موضحة أن المشروع سيساهم بشكل كبير في تطوير شبكة كثيفة في جميع أنحاء البلاد، وسيلعب دورا حاسما في دعم سياسات التنمية الترابية.

ونقل بيان الشركة الإسبانية رئيسها سيرجيو فاسكيز تورون، قوله: “يعد هذا العقد أول مشروع للسكك الحديدية لنا في المغرب، ويعزز وجودنا في هذا البلد، حيث نقوم بالفعل بأعمال في قطاع المطارات. هذه خطوة مهمة نأمل أن تفتح المزيد من الفرص لصناعة السكك الحديدية الإسبانية.” ويعتبر هذا المشروع أكبر عقد في تاريخ الشركة في المغرب ويفتح آفاق التعاون مع شركة CID.

يُذكر أن المكتب الوطني للمطارات (ONDA) اختار مؤخرا شركة INECO لإعداد برنامج تطوير للبنية التحتية للطيران والمباني في مطار محمد الخامس الدولي بالدار البيضاء.

تعليقات( 0 )

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)