المملكة المتحدة.. تراجع توافد المهاجرين غير النظاميين مع ارتفاع طلبات اللجوء

أفادت وزارة الداخلية البريطانية، اليوم الخميس، بأن عدد المهاجرين غير النظاميين الذين وصلوا إلى بريطانيا انخفض بنسبة 26 بالمائة في العام المنتهي في يونيو، مقارنة بالفترة نفسها من 2023.

وقالت وزارة الداخلية إن حوالي 38 ألف و784 مهاجرا غير نظامي تمكنوا من الوصول إلى الشواطئ البريطانية خلال تلك الفترة، مضيفة أن 81 بالمائة من هؤلاء المهاجرين وصلوا على متن قوارب صغيرة.

كما ذكرت الوزارة أيضا أنه في نهاية يونيو 2024، كان هناك ما مجموعه 118 ألف و882 شخصا ينتظرون قرارا أوليا بشأن طلب اللجوء في المملكة المتحدة.

ويزيد هذا الرقم قليلا عن 118 ألف و329 شخصا المسجل في نهاية مارس 2024، ولكنه يقل بنسبة 32 بالمائة عن 175 ألف و457 شخصا المسجل في نهاية يونيو 2023. وهذا هو أعلى رقم منذ بدء تسجيل طلبات اللجوء في المملكة المتحدة في عام 2010.

ويأتي نشر هذه الأرقام في أعقاب الإجراءات الجديدة التي كشفت عنها وزيرة الداخلية البريطانية، إيفيتس كوبر، في إطار استراتيجية جديدة لمكافحة الهجرة غير الشرعية.

وتخطط الحكومة التي يقودها حزب العمال لتوظيف 100 ضابط استخبارات لتكثيف مكافحة مهربي البشر. وتهدف وزارة الداخلية إلى تحقيق أعلى معدل ترحيل لطالبي اللجوء الفاشلين منذ عام 2018.

وتعتزم الوزارة أيضا تكثيف مكافحة العمالة غير القانونية لاستهداف أرباب العمل الذين يستقدمون أشخاصا لا يملكون حق الإقامة في المملكة المتحدة.

ويأتي الإعلان عن هذه الخطة في الوقت الذي بدأت فيه قضية الهجرة تثير قلق الرأي العام البريطاني بعد أعمال الشغب المناهضة للهجرة التي أثارها مؤخرا خطاب الكراهية الذي تناقلته جماعات أقصى اليمين على شبكات التواصل الاجتماعي.

وتتصدر الهجرة قائمة القضايا الأكثر أهمية بالنسبة للبريطانيين، وفقا لاستطلاع للرأي نشر الأسبوع الماضي.

ووفقا لنتائج الاستطلاع، أشار أكثر من ثلث البريطانيين الذين هم في سن التصويت (34 بالمائة) إلى أن الهجرة هي القضية الأكثر أهمية، متقدمة على الرعاية الصحية (30 بالمائة) والاقتصاد (29 بالمائة) والجريمة (25 بالمائة) والتضخم (20 بالمائة).

تعليقات( 0 )