المهرجان الدولي لسينما المؤلف للرباط يحتفي بقيم التسامح والتبادل الثقافي

تحتضن مدينة الرباط خلال الفترة الممتدة من 8 إلى 16 نونبر 2024، فعاليات الدورة التاسعة والعشرين من المهرجان الدولي لسينما المؤلف، الذي يحتفي بقيم التسامح والتبادل الثقافي، وذلك بمشاركة ما يزيد عن 150 فيلما دوليا من مختلف أنحاء العالم، منها أربعة أفلام عالمية تعرض للمرة الأولى.

وجاء في بلاغ توصلت به جريدة “سفيركم” الإلكترونية أن هذا المهرجان يشكل فرصة لعرض أفلام ذات طابع خاص، تحمل بصمة سينما المؤلف، والتي تعكس قضايا إنسانية واجتماعية من خلال رؤى فنية مبدعة، كما أنه يسعى إلى تعزيز قيم التسامح والتبادل الثقافي بين الشعوب، ما يبرز دور السينما كجسر للحوار والتفاهم.

وتعرف لجنة تحكيم هذه الدورة التي يرأسها المخرج الفلبيني بريانتي ميندوزا، الحائز على عدة جوائز عالمية، والذي يُعرف بإسهاماته الفنية الرفيعة في مجال السينما، مشاركة شخصيات سينمائية بارزة من مختلف البلدان، بما في ذلك المغربية أسماء أكريميش، والمنتجة التونسية درة بوشوشة، إضافة إلى الناقد السينمائي الكندي كولومب ميشيل، والمخرجة الهندية رينتو توماس.

وتضم لجنة تحكيم في عضويتها أيضا كل نن المنتج التركي جان ساراسوجلو، الذي يمتلك خبرة واسعة في إنتاج الأعمال السينمائية والتلفزيونية، إضافة إلى المخرج الأردني محمد حوسخي، والمخرجة الكازاخستانية كلونارا سيراسونوفا.

وأورد البلاغ أن لجنة تحكيم الأفلام القصيرة تضم أيضا نخبة من السينمائيين العالميين، من بينهم المخرج الأردني مراد أبو العش، والمخرجة الكازاخستانية أولجا كوروتكو، والمخرج العماني رشيد اليافعي، كما تشارك لجنة تحكيم من الفيدرالية الدولية لنقاد السينما (FIPRESCI) التي تضم نخبة من النقاد السينمائيين، ويتعلق الأمر بكل من فييرا لانجيروفا من سلوفاكيا، وريجورو كاليش من تركيا، ثم عبدالعالي معزوز من المغرب.

وذكر المصدر ذاته أن المهرجان سيشهد أيضا تنظيم ندوات وطاولات مستديرة تناقش قضايا سينمائية واجتماعية معاصرة، إلى جانب تقديم دروس رئيسية بإشراف مخرجين ومنتجين عالميين، ما يتيح للمشاركين فرصة التعلم والتفاعل مع نخبة من صناع السينما.

وخلص البلاغ إلى الإشارة إلى أن هذا المهرجان يترجم التزام الرباط بمكانتها كمدينة تجمع بين التراث والحداثة، فمن خلال أفلام سينما المؤلف، تقدم هذه الفعالية فرصة لتعزيز الحوار الثقافي، وتعميق فهم القضايا الإنسانية، ما يجعل من الرباط مركزا عالميا يحتفي بالفن ويعزز قيم التسامح والتبادل الثقافي.

تعليقات( 0 )

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)