الهجرة غير النظامية تدفع برئيس حكومة جزر الكناري إلى لقاء بوريطة

يلتقي رئيس حكومة جزر الكناري فرناندو كلافيخو اليوم الثلاثاء 8 أكتوبر، وزير الخارجية والتعاون الافريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، إضافة لرشيد الطالبي العالمي رئيس مجلس النواب، من أجل التباحث حول إشكالية الهجرة غير النظامية.

وحسب الصحيفة الإسبانية “ABC”، فإن الزيارة الدبلوماسية حسب جدول أعمال كلافيخو ستبدأ من الرباط وسيلتقي خلالها كل مسؤول على حدة.

وقال ألفونسو كابيلو المتحدث باسم السلطة التنفيذية لجزر الكناري، إنه تم إبلاغ حكومة إسبانية المركزية بهذه الخطوة التي سيتم من خلالها تدارس مشاكل الهجرة مع المغرب ” الذي يغادر منه ما يقارب 28 بالمئة من القوارب التي تصل إلى جزر الكناري”، وفق قوله.

وأشار المتحدث، وفق الصحيفة الاسبانية، إلى أن هذه النسبة التي وصلت هذا العام من المغرب دفعت إلى “مراجعة ومواصلة العمل ليس فقط على مستوى الدولة إنما أيضا على المستوى الدولي لمواصلة التركيز على مشاكل الهجرة غير النظامية التي تعيشها جزر الكناري”.

يذكر أن هذه السنة عرفت تدفقا كبيرا من المهاجرين غير النظاميين من الراغبين في دخول الأراضي الاسبانية عبر الأرخبيل الأطلسي، وهو ما حرك عدة نقاشات على مستوى المغرب وإسبانيا من أجل السعي لإيجاد حل للأزمة المتفاقمة، خاصة وأن المغرب مقبل على تنظيم حدث عالمي بشراكة من إسبانيا والبرتغال والمتمثل في مونديال 2030.

تعليقات( 0 )

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)