الهيدروجين الأخضر: ركيزة جديدة لعلاقات متنامية بين المغرب والمملكة المتحدة

أكدت ليلى بنعلي وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة أن المملكة المغربية تتوفر على إمكانيات استثنائية في مجال الطاقة المتجددة، ويمكنها أن تكون فاعلا رئيسيا في مجال الهيدروجين الأخضر ومشتقاته، وذلك خلال مداخلتها في ندوة حول الهيدروجين الأخضر المنظمة من طرف الغرفة التجارية البريطانية بالمغرب يوم أمس الأربعاء.

وأضافت بنعلي أن المملكة لها مؤهلات تمكنها من أن تكون من الدول والفاعلين الأكثر تنافسية على المستوى العالمي.

وأوضحت الوزيرة قائلة: “المغرب يتبوأ اليوم مكانة بارزة كحلقة وصل فعالة بين العديد من الدول، حيث أصبح يعتبر من بين خمس دول على الصعيد العالمي التي تظهر أهمية كبيرة في مجال التجارة العالمية.” مضيفة: “يتوفر المغرب على موانئ عميقة مثل ميناء طنجة المتوسط، وميناء الداخلة الأطلسي. كما يمتلك شبكة سكك حديدية متطورة وطرقا برية جيدة، مما يعزز من قدرة المغرب على أن يكون مركزا حيويا للتجارة بين أوروبا وإفريقيا وحوض المحيط الأطلسي.”

وفي نفس السياق، كشف سايمون مارتن السفير البريطاني بالمغرب في تصريح خاص لجريدة “سفيركم” الإلكترونية أن المملكة المتحدة فخورة جدا بمساهمتها في مشاريع الانتقال الطاقي بالمغرب التي تشهد ازدهارا في الآونة الأخيرة.

وأكمل المتحدث ذاته قائلا: “وضعت حكومتنا البريطانية الجديدة مجموعة من الموارد والبرامج الديناميكية لدعم الشركات البريطانية وتشجيعها على استكشاف الفرص المتاحة في المملكة المغربية… ومن المتوقع أن يستقطب المغرب عددا من الشركات والمستثمرين في المستقبل.”

وختاما، أكد مارتن أن الهيدروجين الأخضر والطاقة المتجددة عامة ستشكل العنصر الأساسي في العلاقات الاقتصادية بين المملكتين في السنوات القادمة.

ويذكر أن غرفة التجارة البريطانية بالمغرب هي منظمة تسهر على تعزيز التجارة والاستثمار بين الشركات البريطانية والمغربية في مجالات عدة.

تعليقات( 0 )

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)