اليزمي: هجرة الأدمغة حرية شخصية والمغرب يضيع في كفاءاته (فيديو)

قال العالم المغربي رشيد اليزمي، مخترع أنود الغرافيت لتطوير بطاريات الليثيوم القابلة للشحن، إن هجرة الأدمغة هي حرية شخصية، لكن في ذات الوقت فإن لهذه الظاهرة تأثير سلبي، مبرزا في هذا السياق، بأن هجرة الأدمغة تضيع على المغرب كفاءاته، ولا سيما تلك التي أشرف على تكوينها الأكاديمي.

وأكد رشيد اليزمي في حوار أجرته معه جريدة “سفيركم” الإلكترونية، أن “كل إنسان يمكنه اختيار المكان الذي يرغب في الذهاب إليه، لأنه لا يمكن أن تجبره على البقاء في المغرب وعدم مغادرته، سوى في حالة واحدة إذا كان يجمعك به عقد معين يفرض عليه ذلك”.

وتابع رشيد اليزمي أن سنغافورة تشترط على الطلبة القادمين إليها من الهند والصين والراغبين في الحصول على منح دراسية، التوقيع على عقد من أجل الاشتغال فيها لمدة 5 سنوات بعد الدراسة، وفي حال وقعوا على العقد يستفيدون من المنحة والعكس صحيح”.

واستطرد المتحدث ذاته قائلا: “إن خروج الطلبة المغاربة للخدمة الدولية، التي كانت إجبارية من قبل، يجعل المغرب يضيع في كفاءاته، فمثلا طلبة المدرسة المحمدية للمهندسين حين يتخرجون وهم يرتدون الزي العسكري المغربي، ثم يتوجهون إلى الخارج، هذا ضياع للمغرب، وإذا لم يكن ما يجبرهم على البقاء يمكنهم اختيار الوجهة التي يرغبون فيها”.

وفسر اليزمي سبب توجه الكفاءات الوطنية إلى بلدان أجنبية باعتقادهم أن الوجهات الجديدة ستعترف أكثر بكفائتهم وتمنحها قيمة أكبر، كما أنها ستكون فرصة لتعلم أمور جديدة.

وأشار العالم المغربي إلى أن العديد منهم يخططون إلى البقاء في المهجر مدة 5 سنوات أو 10 سنوات وبعدها العودة إلى المغرب قائلا: “منهم من يعودون بالفعل ومنهم من يستقرون في الخارج”.

مقالات ذات صلة

الشافعي: حملة "خليه يقاقي" وراء انخفاض أسعار الدجاج

الشافعي: حملة “خليه يقاقي” وراء انخفاض أسعار الدجاج

طلبة

الاتحاد الوطني لطلبة المغرب يحشد لدعم “قضية جودة التعليم الطبي”

نسيم حداد يخوض جولة فنية جديدة للقاء الجالية المغربية في فرنسا

السفيرة سميرة سيطايل تزور الرواق المغربي بالقرية الفرنكفونية بباريس

شركتان بريطانيتان تطلقان أولى رحلاتهما المباشرة من المملكة المتحدة إلى المغرب

الشاب خالد وناس الغيوان يطربون جمهور البيضاء وباطما: جيت نساند الأب ديالي

المنتخب الفرنسي يستدعي موهبة مغربية لصفوفه والجامعة تراجع وضعيته

فرنسا تعتزم مجددا تشديد منح تأشيرة شنغن لمواطني الدول المغاربية

لقاء يجمع يهودا ومغاربة في هولندا لتعزيز قيم التعايش

تعليقات( 0 )