باعتباره “جادا وواقعيا”.. الولايات المتحدة تجدد دعمها لمقترح الحكم الذاتي للصحراء المغربية

جددت الولايات المتحدة الأمريكية، مرة أخرى، التأكيد على دعمها لمقترح الحكم الذاتي المغربي لحل نزاع الصحراء، واصفة إياه بالحل “الجاد والموثوق والواقعي”.

وجاء هذا التأكيد عقب مباحثات جرت بواشنطن بين وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، ووزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن.

وأوضح المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية، بأن بلينكن قال إن “الولايات المتحدة ما زالت تعتبر مخطط الحكم الذاتي المغربي جادا وموثوقا وواقعيا”.

كما أعرب بلنيكن وبوريطة عن “دعمهما” للمبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة، ستافان دي ميستورا، في قيادة العملية السياسية المتعلقة بالصحراء، والتي تجري تحت إشراف الأمم المتحدة، من أجل التوصل، “دون أي تأخير”، إلى حل سياسي دائم لقضية الصحراء.

جدير بالذكر أن الولايات المتحدة الأمريكية أعلنت بشكل رسمي في دجنبر 2020، دعمها لسيادة المغرب على الصحراء، خلال فترة الرئيس السابق دونالد ترامب، وأعلنت دعمها لمقترح الحكم الذاتي كحل واقعي للنزاع.

وفي الوقت الذي كان خصوم الوحدة الترابية المغربية، ينتظرون إقدام إدارة بايدن على التراجع عن الاعتراف، إلا أن الأخيرة أبقت على الموقف الأمريكي دون تغيير، وجددت دعمها لمقترح الحكم الذاتي كحل واقعي وموثوق.

تعليقات( 0 )

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)