بنعلي: زيارة ماكرون تأتي في توقيت مميز وافتتاح قنصلية فرنسية في الصحراء المغربية وارد

قال الخبير في العلاقات الدولية والديبلوماسية، نضال الشرقاوي بنعلي، إن زيارة إيمانويل ماكرون إلى المملكة المغربية غدًا الإثنين تكتسي طابعًا استثنائيًا من حيث الأهمية، نظرًا لتزامنها مع مرحلة حاسمة في العلاقات الثنائية بين المغرب وفرنسا، متحدثا عن ما سماه بـ”التوقيت السياسي المميز” الذي تشهده المملكة بعد خطاب  الملك محمد السادس، والذي أعلن فيه عن قرب طي ملف الصحراء المغربية بشكل نهائي.

وتابع بنعلي في تصريح خاص لمنبر “سفيركم”، “تأتي هذه الزيارة كأول زيارة دولة يقوم بها ماكرون للمغرب، مما يضفي عليها رمزية كبيرة تتعدى البروتوكول الدبلوماسي”، مضيفا بأن هذه الزيارة تتزامن مع الاعتراف الفرنسي بمغربية الصحراء ودعمها لمبادرة الحكم الذاتي، في إشارة إلى تحول ملحوظ في الموقف الفرنسي وتعزيز للعلاقات الاستراتيجية بين البلدين.

ويرى الخبير في العلاقات الدولية والديبلوماسية، أنه من المحتمل إعلان الرئيس الفرنسي افتتاح قنصلية فرنسية في الصحراء المغربية، لتكون بذلك أول دولة أوروبية تتخذ هذا القرار، معتبرا أن هذه الخطوة ستعكس الدعم المتزايد لمغربية الصحراء على المستوى الأوروبي وستفتح آفاقًا جديدة للشراكة في المنطقة.

ومن جهة أخرى، أشار بنعلي إلى أنه وفي إطار هذه الزيارة، سيتم توقيع عدد من الاتفاقيات الاستراتيجية في مجالات الاقتصاد والثقافة والتنمية المستدامة، تشمل أيضًا مشاريع كبرى من شأنها دعم التنمية في الأقاليم الجنوبية للمملكة.

وأضاف المتحدث ذاته في تتمة حديثه لـ”سفيركم”، بأن هذا التقارب الجديد بين المغرب وفرنسا يعكس التزام البلدين بتطوير علاقاتهما نحو شراكة قوية ومستدامة تخدم مصالح الشعبين وتعزز من التعاون الإقليمي والأمني، كما يحمل أبعادًا مهمة قد تساهم في تعزيز استقرار شمال أفريقيا وجنوب الصحراء.

تعليقات( 0 )

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)