بنوك المغرب تتعهد باستفادة الأشخاص في وضعية إعاقة للمنتجات والخدمات البنكية

أبرمت المجموعة المهنية لبنوك المغرب، تحت إشراف بنك المغرب، ميثاقا للقطاع البنـكي يهدف إلى تسهيل ولوج واستخدام الأشخاص في وضعية إعاقة للمنتجات والخدمات البنكية.

وحسب بيان أصدره بنك المغرب، تتعهد البنوك مـن خـلال التزامهـا باحترام مبادئ هذا الميثاق، باتخاذ التدابير الرامية من جهة إلى تسهيل ولوج الأشخاص في وضعية إعاقة إلى بنياتها التحتية، لاسيما الولوج إلى الوكالات والشبابيك الآلية، ومن جهة أخرى، إلى تطوير آليات ومنصات رقمية تتلاءم مع حاجيات الأشخاص في وضعية إعاقة وتنسجم مع الممارسات والمراجع المعمول بها في هذا المجال.

وفـي هـذا الإطـار، يضيف البيان، ستوفر البنوك للأشخاص في وضعيـة إعاقـة المعلومات الضرورية حـول الآليات التي وضعتها للاستجابة لحاجياتهم، وذلـك مـن خلال دعامات ماديـة ورقميـة.

وتتمثل التزامات البنوك تبعا لهذا الميثاق، في تسهيل استخدام الأشخاص في وضعية إعاقة للمنتجات والخدمات البنكية بكل استقلالية، وتشجيع الشمول المالي لهذه الفئة، من خلال الاستجابة بطريقة ملائمة لحاجياتهم، وحماية مصالحهم عند استعمالهم للمنتجات والخدمات البنكية.

وفي هذا الصدد، تلتزم البنوك بوضع تدابير تسهل ولوج الأشخاص ذوي القدرة المحدودة على الحركة، مثل ممرات للولوج وطاولات مهيأة وأبواب للولوج ومراحيض ملائمة، إلى جانب شبابيك بنكية سهلة الولوج.

إضافة إلى وضع تدابير مكيفة مع حاجيات الأشخاص المكفوفين وضعاف البصر، مثل شاشات عريضة، ولوحات مفاتيح كبيرة
الحروف، والتوجيه عبر السماعات الصوتية، واستخدام الهواتف النقالة وتوصيلها بالشبابيك الآلية، ومطابقة واجهات المواقع الإلكترونية والتطبيقات والوثائق الإلكترونية مع المنظومات المخصصة لهذه الفئة(مرجع 1.WCAG2 وشاشة برايل، وبرامج قراءة وتكبير الشاشة وغيرها).

زيادة على وضع تدابير للأشخاص الصم أو ضعاف السمع مثل تقنية “hotline” أو “التواصل عن بعد” والمحتوى النصي.

وسجل بنك المغرب في بيانه، أنه تـم إعداد هـذا الميثاق، بتنسيق مع جمعيات حماية الأشخاص فـي وضعية إعاقة، لافتا إلى أنه يندرج في إطار تعزيــز تدابير حماية زبناء مؤسسات الائتمان التي يتخذها بنك المغرب بتنسيق مع المؤسسات البنكية.

وحسب المصدر ذاته، تقوم البنوك في إطار تطبيق هذا الميثاق، بموافاة بنك المغرب بالجدول الزمني لتطبيق أحكام هذا الميثاق في غضون 3 أشهر من توقيعه، إضافة إلى التقرير المرحلي الدوري لخطة عملها الخاصة بالمطابقة.

مقالات ذات صلة

البعثات الدينية

باحثون يكشفون لسفيركم الدور الهام للبعثات الدينية المغربية المرسلة إلى أوروبا

نشرة إنذارية

الطرق السيارة تحذر مستعمليها من الرياح القوية بعدد من أقاليم المملكة

نشرة إنذارية.. رياح قوية مع تطاير الغبار في عدد من أقاليم المملكة

طقس بارد وزخات مطرية بعدد من أقاليم المملكة

الأساتذة

تنسيق التعليم يستنكر التضييق على الأساتذة الموقوفين

المؤتمر

الصحة الجنسية والرفاه الأسري على طاولة نقاش المؤتمر الإفريقي

العمراني

من باريس.. فريدة العمراني سيدة البرلمان الفرنسي تزور الجناح المغربي وتدعم البائعين

التجنيد

انطلاق عملية الإحصاء الخاصة ب”التجنيد”

طقس بارد عموما بعدد من أقاليم المملكة

السكن

أزيد من 51 ألف مغربي تقدموا بطلب الاستفادة من دعم السكن

الفلاحة

’’باطرونا’’ الفلاحة تقاضي المعتدين على الشاحنات المغربية في أوروبا

طقس

طقس بارد ورياح قوية بعدد من أقاليم المملكة

تعليقات( 0 )

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)