بنوك المغرب تتعهد باستفادة الأشخاص في وضعية إعاقة للمنتجات والخدمات البنكية

أبرمت المجموعة المهنية لبنوك المغرب، تحت إشراف بنك المغرب، ميثاقا للقطاع البنـكي يهدف إلى تسهيل ولوج واستخدام الأشخاص في وضعية إعاقة للمنتجات والخدمات البنكية.

وحسب بيان أصدره بنك المغرب، تتعهد البنوك مـن خـلال التزامهـا باحترام مبادئ هذا الميثاق، باتخاذ التدابير الرامية من جهة إلى تسهيل ولوج الأشخاص في وضعية إعاقة إلى بنياتها التحتية، لاسيما الولوج إلى الوكالات والشبابيك الآلية، ومن جهة أخرى، إلى تطوير آليات ومنصات رقمية تتلاءم مع حاجيات الأشخاص في وضعية إعاقة وتنسجم مع الممارسات والمراجع المعمول بها في هذا المجال.

وفـي هـذا الإطـار، يضيف البيان، ستوفر البنوك للأشخاص في وضعيـة إعاقـة المعلومات الضرورية حـول الآليات التي وضعتها للاستجابة لحاجياتهم، وذلـك مـن خلال دعامات ماديـة ورقميـة.

وتتمثل التزامات البنوك تبعا لهذا الميثاق، في تسهيل استخدام الأشخاص في وضعية إعاقة للمنتجات والخدمات البنكية بكل استقلالية، وتشجيع الشمول المالي لهذه الفئة، من خلال الاستجابة بطريقة ملائمة لحاجياتهم، وحماية مصالحهم عند استعمالهم للمنتجات والخدمات البنكية.

وفي هذا الصدد، تلتزم البنوك بوضع تدابير تسهل ولوج الأشخاص ذوي القدرة المحدودة على الحركة، مثل ممرات للولوج وطاولات مهيأة وأبواب للولوج ومراحيض ملائمة، إلى جانب شبابيك بنكية سهلة الولوج.

إضافة إلى وضع تدابير مكيفة مع حاجيات الأشخاص المكفوفين وضعاف البصر، مثل شاشات عريضة، ولوحات مفاتيح كبيرة
الحروف، والتوجيه عبر السماعات الصوتية، واستخدام الهواتف النقالة وتوصيلها بالشبابيك الآلية، ومطابقة واجهات المواقع الإلكترونية والتطبيقات والوثائق الإلكترونية مع المنظومات المخصصة لهذه الفئة(مرجع 1.WCAG2 وشاشة برايل، وبرامج قراءة وتكبير الشاشة وغيرها).

زيادة على وضع تدابير للأشخاص الصم أو ضعاف السمع مثل تقنية “hotline” أو “التواصل عن بعد” والمحتوى النصي.

وسجل بنك المغرب في بيانه، أنه تـم إعداد هـذا الميثاق، بتنسيق مع جمعيات حماية الأشخاص فـي وضعية إعاقة، لافتا إلى أنه يندرج في إطار تعزيــز تدابير حماية زبناء مؤسسات الائتمان التي يتخذها بنك المغرب بتنسيق مع المؤسسات البنكية.

وحسب المصدر ذاته، تقوم البنوك في إطار تطبيق هذا الميثاق، بموافاة بنك المغرب بالجدول الزمني لتطبيق أحكام هذا الميثاق في غضون 3 أشهر من توقيعه، إضافة إلى التقرير المرحلي الدوري لخطة عملها الخاصة بالمطابقة.

مقالات ذات صلة

القوات المغربية تتصدى لمحاولة اقتحام سبتة من طرف مهاجرين يوم العيد

الجمارك تعترض أزيد من 2 مليون سلعة مقلدة خلال 2023

الملك محمد السادس يؤدي صلاة العيد بمسجد الحسن الثاني بتطوان

عيد الأضحى.. غلاء الأسعار يطال أثمنة ذبح الجزارة للأضاحي

طقس حار نسبيا مع تكتل ضباب في سماء المملكة

عيد الأضحى.. تجسيد لقيم التكافل الاجتماعي في المجتمع الإسلامي

بمناسبة عيد الأضحى.. الملك محمد السادس يُصدر العفو على 1484 شخصا 

الملك محمد السادس يُهنئ ملوك ورؤساء الدول الإسلامية بمناسبة عيد الأضحى

وزارة القصور: الملك محمد السادس سيؤدي صلاة العيد غدا الإثنين بتطوان

مهرجان موازين.. بيع عدد قياسي من التذاكر رغم حملة المقاطعة

بسبب الحرارة وعيد الأضحى.. المكتب الوطني يدعو المغاربة لترشيد استهلاك الماء

رئيس جمعية للبيئة والصحة يدعو إلى التدبير الجيد للنفايات خلال عيد الأضحى

تعليقات( 0 )

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)