جواز السفر المغربي يخول لحامليه دخول 67 دولة دون تأشيرة

جواز السفر المغربي

يتيح جواز السفر المغربي لحامليه، دخول 67 دولة دون تأشيرة، محرزا الرتبة 73 عالميا، في أحدث تصنيف لمؤشر “هينلي” لجوازات السفر.

وحسب التقرير الذي أصدرته مؤسسة “هينلي آند بارتنر“، المتخصصة في استشارات الجنسية والهجرة والإقامة العالمية، تقدم جواز السفر المغربي إلى الرتبة 73 عالميا، بعد أن كان في الرتبة 80 بداية السنة الحالية، وكان يسمح بدخول 65 دولة فقط.

وكانت الصدارة عالميا من نصيب جواز السفر السنغافوري، الذي يخول لحامليه ولوج 192 دولة دون تأشيرة، لينهي احتكار الصين لهذه الرتبة على مدى خمس سنوات متتالية.

فيما احتلت المركز الثاني مناصفة، جوازات السفر الخاصة بكل من ألمانيا وإيطاليا وإسبانيا (190 دولة)، تليها في المركز الثالث، كل من أستراليا وفنلندا وفرنسا واليابان ولوكسمبورغ وكوريا الجنوبية والسويد (189 دولة).

وعلى المستوى العربي، تصدر جواز السفر الإماراتي القائمة، بمعدل 179 دولة دون تأشيرة، فيما احتل المغرب الرتبة الثامنة، خلف كل من قطر (103 دولة)، والكويت (99 دولة)، والبحرين (88 دولة)، وسلطنة عمان (85 دولة)، والسعودية (83 دولة)، وتونس (71 دولة).

ويعتمد مؤشر “هينلي”، وهو التصنيف الأصلي والمعتمد في ترتيب جوازات السفر في العالم، على عدد الوجهات التي يمكن لحامليها دخولها دون تأشيرة مسبقة، استنادا على بيانات الاتحاد الدولي للنقل الجوي.

تعليقات( 0 )

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)

مقالات ذات صلة

نقاش “الغلاء” يطغى على نشاط الاصطياف بشمال المغرب

أجمل شواطئ المملكة (10): شاطئ الدالية.. قبلة الباحثين عن مكان مُبهج

طرد السياح مستمر بإسبانيا وتخوفات من انتشار الظاهرة بأوروبا

أجمل شواطئ المملكة (9): شاطئ الريفيين.. لوحة مرسومة صاغتها يد الخالق

أجمل شواطئ المملكة (8): شاطئ أشقار.. زاوية هادئة من عروس الشمال