خبر سار لمغاربة العالم.. وزارة النقل تلغي معيار “يورو 6” في استيراد السيارات

أعلنت وزارة النقل واللوجيستيك عن خبر سار للمتقاعدين من مغاربة العالم، بعد اتخاذها قرار إلغاء الشرط الذي كانت تفرضه على استيراد سيارات ومركبات الجالية المغربية المقيمة بالخارج، والذي يشترط فيها أن تستوفي معيار “يورو 6”.

وجاء في بلاغ صادر عن جمعية الشباب والخدمات الاجتماعية بفرانكفورت، أول أمس الاثنين، توصل موقع “سفيركم” بنسخة منه، أن الوزارة قد سهلت بقرارها هذا إجراءات استيراد المركبات لمغاربة العالم، مبرزا أن هذا الإنجاز قد تأتى بعد المطالب العديدة التي عبرت عنها الجالية المغربية، التي كانت تعتبر هذا المعيار عائقاً كبيراً أمام استيراد سياراتها إلى الوطن.

بلاغ الجمعية حول موافقة وزارة النقل واللوجيستيك على إزالة معيار "يورو 6" في استيراد سيارات مغاربة العالم

بلاغ الجمعية حول موافقة وزارة النقل واللوجيستيك على إزالة معيار “يورو 6” في استيراد سيارات مغاربة العالم

وقالت الجمعية في بلاغها: “نود إبلاغكم بأن وزارة النقل واللوجيستيك قد وافقت على الطلب الذي قدمناه بشأن استيراد السيارات من الخارج من قبل المتقاعدين، وذلك استنادًا إلى القانون الجديد لتعشير السيارات المستوردة. كما نود التأكيد على أن القرار السابق الذي كان يفرض أن تكون السيارات المستوردة تفي بمعيار يورو” 6 ” قد تم إلغاؤه بفضل الله”.

وأشارت جمعية الشباب والخدمات الاجتماعية، التي يرأسها مصطفى بنتعيات، إلى أنها قد “راسلت وزارة النقل واللوجيستيك بهذا الخصوص، حيث طلبنا إلغاء الشرط الذي ينص على أن تكون السيارة المستوردة تفي بمعيار “يورو 6″، مبرزة أنها قامت “بنشر هذه الرسالة على صفحات التواصل الاجتماعي والصحف الوطنية، كما اتخذنا القنصل العام المغربي بفرانكفورت كوسيلة لإيصال صوتنا. والحمد لله، فقد تم إلغاء هذا الشرط أو القانون”.

ومعيار “يورو 6”، هو عبارة عن قانون وضعه الاتحاد الأوروبي للمركبات والسيارات التي تشتغل بمحركات الوقود، إذ يفرض قيوداً شديدة على انبعاثات العوادم من أجل الحفاظ على البيئة، إلا أن تطبيقه على استيراد السيارات للمغرب كان يتطلب تعديلات مالية باهظة أو حتى في بعض الحالات تغيير السيارة بالكامل.

وجاء هذا القرار الجديد بعد سلسلة من المراسلات والطلبات المقدمة من الجمعيات المغربية بالخارج، والتي نقلت معاناة الجالية المغربية في هذا الشأن، ومن بينها، جمعية الشباب والخدمات الاجتماعية في فرانكفورت التي وجهت رسالة إلى وزارة النقل المغربية تطالب فيها بإلغاء هذا المعيار.

في رسالتها المؤرخة في 20 مارس 2024، أكدت الجمعية أن عددا مهما من مغاربة العالم كانوا يواجهون صعوبات جمة بسبب تطبيق هذا المعيار. موضحة أن العديد من السيارات المستعملة والمستوردة من أوروبا لم تكن تستوفي شروط “يورو 6″، مما يعني تحمل تكاليف إضافية باهظة أو التخلي نهائيا عن استيراد السيارة.

وتفاعلا مع مراسلة الجمعية، استجابت وزارة النقل لهذه المطالب وأصدرت قراراً بإعفاء المغاربة المقيمين بالخارج من شرط “يورو 6” لاستيراد سياراتهم،حيث ورد في قرار الوزارة المؤرخ في 28 ماي 2024، أنها ستمنح استثناءات لهذه الفئة من المواطنين، وذلك في إطار التسهيلات المقدمة للمغاربة المقيمين بالخارج من أجل تعزيز روابطهم بوطنهم الأم، وتسهيل جميع الإجراءات الإدارية وتقديم الدعم اللازم لمغاربة المهجر.

مقالات ذات صلة

الحكومة تصادق على قرار تعويض كتاب الضبط عن ساعات عملهم الإضافية

الحاجي: نرفض تقنين “تروتينيت” دون تحييد المخاطر من الطرق ومستعمليها

صندوق المقاصة 2025.. خبير: ما أخذته الحكومة من جهة أعادته للمواطنين من جهة أخرى

إسبانيا.. تنظيم قنصلية متنقلة لفائدة الجالية المغربية المقيمة ببلد الوليد

معرض الأغذية الدولي بباريس.. السفيرة سميرة سيطايل تزور الجناح المغربي

الجاليات العربية في أيرلندا تخرج في تظاهرة حاشدة تضامنية مع فلسطين

تقريب الخدمات القنصلية من مغاربة إسبانيا يزعج سياسيين يمينيين

مشروع قانون مالية 2025.. كيف سيعزز الاستدامة الاقتصادية والاجتماعية بالمغرب؟

رصاصة في الرأس ومخطط مبيّت.. أسرار جديدة في مقتل مهاجر مغربي بإيطاليا

تعليقات( 0 )