خبير يوضح إيجابيات الاتفاق المغربي – الهندي في مجال صناعة المركبات العسكرية

وقع المغرب، من خلال إدارة الدفاع الوطني، شراكة استراتيجية مع  شركة “تاتا أدفانسد سيستمز لميتد (TASL)”، التابعة للمجموعة الدولية (Tata Group)، بهدف الإنتاج المحلي للمركبة القتالية البرية (WhAP 8×8) بمصنع خاص داخل المغرب، مما يساهم في اعطاء دفعة قوية للمخطط المغربي لإنشاء صناعة دفاعية محلية.

وفي هذا السياق أكد محمد الطيار، خبير أمني و عسكري، في تصريح لجريدة “سفيركم” الالكترونية ،أن المغرب قد خصص مؤخرا منطقتين لصناعة المعدات العسكرية، مضيفا أن القرار بشأن إقامة تصنيع عسكري محلي يهدف إلى توفير كافة الأرضيات اللازمة لانطلاق هذا المشروع.

وقال الطيار، إنه من المتوقع أن تحقق صناعة المركبات العسكرية في ظل الشراكة المغربية الهندية نجاحا، نظرا لتقدم الهند الملحوظ في مجالات الصناعات العسكرية، بما في ذلك تصنيع العديد من الآليات والعتاد العسكري بشكل عام.

وأوضح المتحدث ذاته، أن هذه الشراكة ستؤثر إيجابيا على توفير فرص الشغل، وستساهم في تحسين المداخيل المرتبطة بالمواد الأولية اللازمة لهذه الصناعات، مما سيكون له آثار إيجابية على الاقتصاد المغربي.

وأضاف الخبير العسكري أن هذا المشروع التعاوني سيساهم في تعزيز الترسانة العسكرية المغربية، وبالتالي تقوية وتطوير قدرة الجيش الملكي والقوات المسلحة الملكية على توسيع ما تمتلكه حاليا من معدات.

كما من شأن ذلك، وفق المتحدث نفسه، أن يشجع العديد من الشركات العسكرية الأمريكية والأوروبية، بما في ذلك الإسبانية والفرنسية والألمانية، على الدخول في شراكات والمساهمة في مشاريع مشابهة في المغرب، وهو ما سيساهم في تقليل اعتماد المملكة على الاستيراد.

تعليقات( 0 )

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)