دراسة حديثة تربط بين اللحوم النباتية وبين أمراض القلب وخطر الوفاة المبكرة

كشفت دراسة حديثة أن تناول اللحوم النباتية المزيفة قد يزيد من خطر الوفاة المبكرة بسبب الإصابة بأمراض القلب والشرايين، وذلك على عكس الاعتقاد الشائع الذي يؤكد على الفوائد الصحية لاتباع نظام غذائي خال من المنتجات الحيوانية.

وأشرف على هذه الدراسة التي نشرت نتائجها في موقع “The New York Post“، مجموعة من الباحثين من جامعة ساو باولو وكلية إمبريال كوليدج بلندن، الذين أجروا بحثا على الأنظمة الغذائية لأكثر من 118,000 بريطاني تتراوح أعمارهم بين 40 و69 عاما.

ووجد الباحثون أن النظام الغذائي النباتي يعزز صحة القلب بشكل عام، ولكن فقط عندما يحتوي على أطعمة نباتية صحية، مثل الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والبقوليات.

وأظهرت الدراسة أن كل زيادة بنسبة 10% في تناول الأطعمة النباتية الطازجة تقلل من خطر الوفاة بأمراض القلب بنسبة 20%، أما إن كانت هذه الزيادة في الأغذية النباتية من الأطعمة المعالجة، فيرتفع خطر الوفاة بأمراض القلب بنسبة 12%.

وتشمل الأطعمة فائقة المعالجة السلع المعبأة، والمشروبات، والحبوب، والمنتجات الجاهزة للأكل التي تحتوي على الألوان، والمستحلبات، والنكهات، والمواد المضافة الأخرى، وعادة ما تكون هذه الأطعمة غنية بالسكر، والدهون المشبعة، والملح، وتفتقر إلى الفيتامينات والألياف.

وأوضحت الباحثة الرئيسية فرناندا راوبر أن تركيبة وطرق معالجة اللحوم النباتية يمكن أن تؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم والكوليسترول، حيث قالت: “المضافات الغذائية والملوثات الصناعية الموجودة في هذه الأطعمة قد تسبب الإجهاد التأكسدي والالتهابات، مما يزيد من تفاقم المخاطر”.

دراسة تكشف أن اللحوم النباتية ترتبط بخطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين

دراسة تكشف أن اللحوم النباتية ترتبط بخطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين

ومن جانبه، أشار الدكتور إيزتر فاموس، المؤلف المشارك في الدراسة، إلى الخدع التسويقية وتصوير المنتجات النباتية على أنها صحية، موضحا أن هذه الدراسة الكبيرة تشير إلى أن الأطعمة واللحوم النباتية فائقة المعالجة ترتبط بنتائج صحية سيئة، قائلا: “يجب على أولئك الذين يتحولون نحو الأطعمة النباتية أن يفكروا أيضا في درجة المعالجة التي تنطوي عليها قبل اتخاذ خياراتهم”.

وأكدت الدراسة أن استبدال الأطعمة النباتية المعالجة بالأغذية الكاملة يقلل من الوفيات الناجمة عن أمراض القلب بنسبة 15% ويخفض من احتمالية الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية بنسبة 7%.

واستنادا إلى هذه النتائج، دعت الدراسة إلى وجوب تضمين الإرشادات الغذائية التي تروج للوجبات النباتية، تحذيرات من الأطعمة النباتية فائقة المعالجة.

وبدوره، قال دوان ميلور، وهو أخصائي في التغذية والمتحدث الرسمي باسم الجمعية البريطانية للتغذية، إن العديد من الأطعمة التي لا تحتوي على منتجات حيوانية، مثل البسكويت ورقائق البطاطس والحلويات والمشروبات الغازية، تعتبر نباتية لكنها ليست جزءا أساسيا من نظام غذائي صحي، مشددا على أهمية اتباع نظام غذائي متوازن غني بالأطعمة الكاملة، مثل: الخضروات والفواكه والبقوليات والمكسرات والحبوب الكاملة، قائلا: “من المهم التأكيد على أن مجرد كون الطعام أو الشراب نباتي لا يعني أنه صحي”.

تعليقات( 0 )

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)

مقالات ذات صلة

نقابة الصحة تشل مستشفيات المملكة أسبوعا كاملا بعد تجاهل مطالبها

دراسة: رؤية نفسك كشخصية رئيسية يعزز صحتك النفسية

التنسيق النقابي يطالب الحكومة بتنفيذ الاتفاقات لتحسين وضع قطاع الصحة

مكمل غذائي يعتمده المشاهير للظهور بعمر أصغر.. وعلماء يحذرون

دراسة تكشف أن اللقاح يقلل من خطر الإصابة بكوفيد طويل الأمد