دقة تصوير كل جزء من الأرض.. تفاصيل جديدة حول صفقة “الساتيليت” المغربية

قالت مصادر دولية متخصصة في صفقات التسلح، إن صفقة “الساتيليت” أو الأقمار الصناعية التي وقعها المغرب مؤخرا مع شركة “IAI” الإسرائيلية، تتعلق بحصول الرباط على قمرين من طراز “Opstat 3000” وهو من نفس الطراز الذي تملكه إيطاليا حاليا.

وحسب صحيفة “Info Desefnsa” الإسبانية، فإن هذا القمر الصناعي، هو “ساتيليت” للتجسس والمراقبة والرصد، ويتميز بقدراته العالية في التصوير بدقة كل جزء من الأرض.

وأضاف المصدر نفسه، أن صناعة هذا النوع من الأقمار الصناعية يتم بتعاون بين 3 شركات متخصصة في الصناعة الدفاعية، فإلى جانب شركة “IAI” الرئيسية، توجد كذلك شركة “Elbit Systems” الإسرائيلية، إضافة إلى شركة “Rafael Advanced Defense Systems”.

وأشارت صحيفة “إنفو ديفينسا” إلى أن هذه الصفقة بين المغرب وإسرائيل تصل قيمتها مليار دولار، تم التوصل إليها في ظل الاتفاق الثلاثي للسلام الذي جمع المغرب بإسرائيل تحت الوساطة الأمريكية والمسمى بـ”اتفاقيات أبراهام”.

وتجدر الإشارة إلى أن توقيع المغرب هذه الصفقة يدخل في إطار برنامج التحديث الذي تقوم به القوات المسلحة الملكية المغربية لترسانتها العسكرية، وهو البرنامج الذي انطلق منذ سنوات.

وأصبحت إسرائيل منذ 2020 واحدة من أبرز الموردين للأسلحة للمغرب إلى جانب الولايات المتحدة الأمريكية، وقد وقعت الرباط وتل أبيب في السنوات الأخيرة على العديد من الصفقات، من بينها صفقة دبابات “ميركافا” والعديد من أنظمة الدفاع الصاروخية.

ويركز المغرب على اقتناء الأسلحة التي تعتمد على التكنولوجيا الحديث، والأكثر تطويرا، من أجل رفع قدرات وفعاليات الجيش المغربي.

 

مقالات ذات صلة

صحيفة فرنسية: مسؤول كبير في الاتحاد الأوروبي اعتبر قرار محكمة العدل “تجاوزا للسلطة”

أبرزهم آيت الطالب وصديقي وميراوي.. 8 وزراء يغادرون حكومة أخنوش في التعديل الجديد

التعديل الحكومي.. الملك يستقبل الحكومة بصيغتها الجديدة وهذه التغييرات التي حدثت

وهبي: للمغرب دور هام للتعاون بين دول إفريقيا في مجال التوثيق

هجوم مسلح في العاصمة التركية يستهدف شركة صناعات عسكرية

رغم تأجيل مناقشة قانون الإضراب..نقابي لـ"سفيركم": الحكومة تهيمن على حق التفاوض

بعد تأجيل مناقشة قانون الإضراب..نقابي لـ”سفيركم”: الحكومة تهيمن على حق التفاوض

التقدم والاشتراكية: مشروع قانون مالية 2025 لحكومة أخنوش لا يجيب على التطلعات

الحكومة تستجيب لطلب تأجيل مناقشة قانون الإضراب

الحكومة تستجيب لطلب تأجيل مناقشة قانون الإضراب

سياسي فرنسي سابق يعتبر المغربي كريم بوعمران “مسلما بالمظهر”

تعليقات( 0 )