شباب مغاربة العالم يضربون موعدا في طنجة مع الجامعة الصيفية

شباب مغاربة العالم يضربون موعدا في طنجة مع الجامعة الصيفية

دشن قطاع المغاربة المقيمين في الخارج بوزارة الخارجية، انطلاق الدورة 15 للجامعة الصيفية لفائدة شباب مغاربة العالم خلال الفترة الممتدة ما بين 6 يوليوز إلى غاية 14 من الشهر نفسه، وذلك بمدينة طنجة.

وذكر بيان للوزارة، أن برنامج الجامعة الصيفية يندرج في إطار المواكبة الصيفية للمغاربة المقيمين بالخارج خلال عملية “مرحبا 2024″، حيث شكل البرنامج منذ إطلاقه سنة 2009، فرصة لهؤلاء الشباب من أجل اللقاء والتبادل واكتشاف تاريخ وثقافة المغرب ومنظومة قيمه المبنية على الحوار والتسامح.

وستعرف هذه النسخة، حسب البيان، حضور 300 مشارك ومشاركة، منهم 63% من الشابات، من أزيد من 30 بلدا للإقامة، تتراوح أعمارهم بين 18 و25 سنة، ويتابعون دراساتهم بجامعات أو مدارس عليا.

وستشكل أشغال هذه الدورة، يضيف البيانـ فرصة سانحة لهؤلاء الشباب للتعرف عن كثب على ما يشهده المغرب من أوراش تنموية واكتشاف ما يزخر به المغرب من مقومات ثقافية واقتصادية وسياحية.

ويأتي البرنامج في وقت صادقت الحكومة مؤخرا، على مرسوم بتغيير وتتميم المرسوم رقم 2.98.548 الذي يخص الأساتذة الباحثين بكليات الطب والصيدلية وطب الأسنان، والذي يفتح أيضا الباب أمام مغاربة العالم عبر إمكانية التوظيف كأساتذة.

ويهدف المرسوم الجديد إلى تحفيز الباحثين في كليات الطب والصيدلة وطب الأسنان على “الانخراط الفعال في المهام الموكولة إليهم المتعلقة بالتدريس وتأطير الطلبة بالمراكز الاستشفائية وكذا تقديم الخدمات العلاجية”.

ومن مستجدات المرسوم أيضا، فتح الباب أمام مغاربة العالم عبر إمكانية توظيفهم في إطار أساتذة التعليم العالي.

وحسب المذكرة التقديمية للمرسوم، فإن الحكومة قررت الرفع من الزيادة في مقدار التعويضات عن المهام والتأطير، الممنوحة للأساتذة الباحثين بكليات الطب والصيدلة وطب الأسنان.

وقررت الحكومة منح تعويضات عن المهام للأساتذة رؤساء المصالح الاستشفائية ورؤساء الأقطاب أو المراكز بالمؤسسات الاستشفائية العسكرية، وحددت قيمة التعويض الشهري في 1300 درهم لرؤساء الأقسام الاستشفائية و 2000 درهم لرؤساء الأقطاب أو المراكز الاستشفائية العسكرية.

كما سيتم تخويل الأساتذة الباحثين في الطب والصيدلة وطب الأسنان الذين تم توظيفهم في فاتح يناير 2023، أقدمية اعتبارية مدتها 9 سنوات تحتسب لأجل الترقية في الدرجة بدون مفعول.

مقالات ذات صلة

نسيم حداد يخوض جولة فنية جديدة للقاء الجالية المغربية في فرنسا

السفيرة سميرة سيطايل تزور الرواق المغربي بالقرية الفرنكفونية بباريس

شركتان بريطانيتان تطلقان أولى رحلاتهما المباشرة من المملكة المتحدة إلى المغرب

المنتخب الفرنسي يستدعي موهبة مغربية لصفوفه والجامعة تراجع وضعيته

لقاء يجمع يهودا ومغاربة في هولندا لتعزيز قيم التعايش

لمغاربة الداخل والخارج.. فتح باب الترشح لجائزة المغرب للكتاب لعام 2024

الحكومة: لا إصابات في صفوف الجالية المغربية بلبنان و شكلنا خلية أزمة ببيروت

الحكومة: لا إصابات في صفوف الجالية المغربية بلبنان و شكلنا خلية أزمة ببيروت

حقوقيون يناشدون الحكومة والبرلمان بالتدخل العاجل لترحيل المغاربة العالقين في لبنان

بيانات أوروبية تؤشر على انخفاض ملحوظ في ترحيل المهاجرين المغاربة غير النظاميين

بيانات أوروبية تؤشر على انخفاض ملحوظ في ترحيل المهاجرين المغاربة غير النظاميين

تعليقات( 0 )