شركة “Easy Jet” البريطانية تتراجع عن بتر خريطة الصحراء المغربية وتعتذر للمغاربة

تراجعت شركة الطيران البريطانية “Easy Jet“، عن خريطة المغرب المبتورة عن صحرائه، حيث أعادت نشرها كاملة في برنامج وجهاتها السنوي، كما قدمت اعتذارا رسميا، وذلك بعد الانتقادات الواسعة والغضب الكبير الذي عبر عنه عدد من المغاربة ومهنيي القطاع السياحي.

وقامت الناقلة الجوية البريطانية، التي يعتمدها عدد كبير من أفراد الجالية المغربية المقيمة في الديار البريطانية في تنقلاتهم من وإلى الوطن، بتحديث خريطة المغرب لتشمل جميع أراضي المملكة، بعدما كانت قد نشرتها دون أقاليمه الجنوبية، وذلك في منشوراتها على متن الطائرة وحتى في موقعها الإلكتروني.

ورحب عدد مهم من المغاربة من مستخدمي منصات التواصل الاجتماعي، بهذه الخطوة التي اتخذتها شركة الطيران البريطانية، والتي تنم عن احترام كبير للشعب المغربي ولوحدته الترابية، مبرزين أن هذه الحادثة ستكون عبرة للشركات الدولية الأخرى ستدفعهم إلى احترام سيادة المغرب ووحدته الترابية ومشاعر مواطنيه.

ولم تقتصر شركة “Easy Jet” على هذا فقط، بل تناقل عدد من المستخدمين على منصات التواصل الاجتماعي، رسائل توصلوا بها على الإيميل من الشركة، بعدما احتجوا في رسائل مماثلة على نشر خريطة المغرب دون صحرائه، عبرت من خلالها عن أسفها الشديد من الخطأ الذي وصفته بأنه “غير المقصود”، مؤكدة أنها تكن كل الاحترام للشعب المغربي وتقدر الشراكة التي تجمع بينها وبينه، وأنها ستعمل على تصحيح الخطأ الذي وقعت فيه في أقرب وقت.

وفي هذا الصدد، جاء في الرسالة التي توصل بها عدد كبير من المغاربة من الشركة: “شكرا لتنبيهنا إلى هذا الخطأ، ونعتذر بصدق عن خريطة المغرب المبتورة في منشورنا. نحن نُدرك أهمية تمثيل الحدود الوطنية بشكل دقيق ومدى حساسية هذا الموضوع لكم ولكافة المغاربة”، مبرزة أنها تحترم “سيادة جميع الدول، ولم يكن لدينا أي نية للمساس بالوحدة الترابية للمغرب، ونؤكد لكم أننا سنتخذ إجراءات فورية لتحديث الخريطة في جميع منشوراتنا، لتشمل الخريطة الكاملة للمغرب، بما في ذلك الصحراء المغربية”.

وواصلت قائلة: “نُقدر علاقتنا مع المغرب وشعبه، ونحن ملتزمون بتصحيح هذا الخطأ في أسرع وقت ممكن. نعتذر مرة أخرى عن أي إزعاج قد تسببت فيه هذه المسألة، ونشكركم على تفهمكم وإحاطتنا بالموضوع لمعالجته”.

وتجدر الإشارة إلى أن شركة “إيزي جيت” تمتلك شراكات استراتيجية واتفاقيات تعاون مع المغرب،حيث أنها تشغل رحلات جوية مباشرة تربط العديد من المدن الأوروبية بالمدن المغربية الكبرى مثل الرباط، مراكش وأكادير، كما كانت قد عقدت اتفاقية مع المكتب الوطني المغربي للسياحة، تضمنت إضافة حوالي 95,000 مقعد على الرحلات الجوية نحو المغرب في فصل الشتاء 2023-2024.

وجدير بالذكر أيضا أن “إيزي جيت” تعتبر شريكا تاريخيا للمكتب الوطني المغربي للسياحة، حيث تنقل حوالي مليون مسافر بشكل سنوي من وإلى المغرب، كما أنها تعد خامس أكبر شركة طيران دولية من حيث القدرة الاستيعابية باتجاه المغرب.

تعليقات( 0 )

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)