صدمة الزلزال..كيف تعرف أنك تعاني من آثارها النفسية؟

صدمة الزلزال

لا شك أن صدمة الزلزال، الذي ضرب عدة مناطق بالمملكة، يوم 8 شتنبر الجاري، خلفت آثارا نفسية لدى العديد من المغاربة، خصوصا منهم المتضررين.

وفي هذا الصدد، عددت وزارة الصحة والحماية ولاجتماعية، عبر منصتها الإلكترونية “صحتي“، بعض الأعراض التي تشير إلى الإصابة بالآثار النفسية التي سببتها صدمة الزلزال.

وأول هذه الأعراض، الإحساس بالحزن والكآبة، وفقدان الشهية أو الرغبة في الطعام أكثر من المعتاد، واضطراب النوم والكوابيس.

علاوة على ذلك، لفتت المنصة الإلكترونية، في بيان توضيحي، إلى أن تغيرات حادة في المزاج والعواطف، وآلام في البطن وعلى مستوى الصدر، تعد من أعراض الآثار النفسية لما بعد صدمة الزلزال.

وللتغلب على صدمة الزلزال، تضيف “صحتي“، يجب تذكير النفس، أن الشعور بالخوف الشديد والمشاعر المختلطة، في مثل هذا الموقف، هو “أمر طبيعي”، وأنها سوف تقل تدريجيا مع مرور الوقت.

كما ينصح بتجنب الإفراط فـي متابعـة الأخبار، ومشاهدة الصور والفيديوهات المتعلقة بالواقعة، والاكتفاء بمعرفـة الأخبار الهامة
من مصدر موثوق.

ويمكن التغلب على هذه الحالة النفسية، بالمكوث مع الأهل والأصدقاء أو البقاء على اتصال بهم والتحدث معهم، مع العودة  تدريجيا، إلى النظام اليومي المعتاد، في أقرب وقت ممكن، واستشارة طبيب مختص عنـد الضرورة.

وعن الإصابات الجسدية، التي تسبب فيها الزلزال، سجلت وزارة الصحة، في أحدث حصيلة لها، تعافي 12 ألف و674 شخص، مشيرة إلى أن عدد المصابين المتواجدين حاليا بالمستشفيات، يقدر بـ435 حالة، 61 منها في أقسام العناية المركزة

وأبرزت الوزارة، أنه إلى حدود اليوم الاثنين، تم التكفل بـ13919 حالة، 1077 منها إصاباتهم خطيرة، فيما أصيب 4551 بجروح طفيفة.

هذا، وضرب زلزال، يوم 8 شتنبر الجاري، بقوة 7 درجات على مقياس ريختر، حددت بؤرته في جماعة إيغيل، التابعة لإقليم الخوز، وتسبب في خسائر بشرية ومادية جسيمة.

تعليقات( 0 )

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)

مقالات ذات صلة

دراسة تنفي علاقة الاعتدال في شرب الكحول بطول العمر

بعد زيارة والي بني ملال للمستشفى.. مدير الصحة: وفرنا كل مستلزمات العلاج

وزارة الصحة تعلن عن إجراءات عاجلة لمواجهة آثار موجة الحرارة المرتفعة

نقابات الصحة تُعلق برنامجها النضالي بعد توقيع الاتفاق القطاعي مع الوزارة

بعد تصعيد نضالي.. النقابات الصحية تترقب رد الحكومة يوم غد الثلاثاء