عملية مرحبا.. انخفاض طفيف في عدد الوافدين خلال 2024 مقارنة بـ2023

شهدت عملية “مرحبا” لسنة 2024 انخفاضا طفيفا في عدد السيارات والمسافرين بالمقارنة مع السنة الماضية، وذلك وفق ما أكدته متحدثة باسم الحكومة في مدينة مليلية المحتلة.

وجاء في خبر نشره موقع “El Faro De Melilla” أن عملية “مرحبا” لعبور مدينة المضيق لسنة 2024، التي انطلقت في 15 يوليوز، تشهد انخفاضا نسبيا في عدد الركاب والمركبات الوافدة، وذلك وفق ما أكدته سابرينا موه، المتحدثة باسم الحكومة في مدينة مليلية المحتلة.

وذكرت سابرينا أن عملية عبور المضيق تمر بسكل منتظم ودون حوادث تُذكر، مبرزة أن النسخة الحالية من السنة الجارية تسجل انخفاضا نسبيا في عدد المركبات والركاب بالمقارنة مع سنة 2023.

وبحسب ما أوضحته ممثلة الحكومة، فإن “عملية مرحبا قد انطلقت بشكل رسمي في الـ13 يونيو، أي قبل يومين من المعتاد، بسبب عيد الأضحى، ولكننا نسجل الآن عددا أكبر من الوافدين مقارنة بالمغادرين”.

وأضافت موه قائلة: “بدأت رسميا عملية مرحبا، ولكن ما تزال لا توجد حركة ملحوظة من السيارات والأشخاص العائدين إلى بلدانهم، بل نواصل رؤية عدد أكبر من الوافدين”.

وأشارت موه إلى أنها في الفترة الحالية تشهد ارتفاعا في عدد المسافرين بالمقارنة مع الأيام السابقة، متوقعة أن “تعرف الأيام والأسابيع المقبلة زيادة في تدفق الأشخاص والمركبات العائدين”.

وفيما يتعلق بالمرافق الجديدة، فإن أبرز المستجدات في عملية “مرحبا” لهذا العام، ذكرت سابرينا موه، هي البنى التحتية الجديدة عند الحدود في بني أنصار، التي شهدت تشغيل مبانٍ جديدة بدأ العمل بها في 14 يونيو الماضي.

وعبرت المتحدثة باسم حكومة مليلية المحتلة عن شكرها “لجميع الجهات المعنية، وجميع الهيئات والمؤسسات والإدارات التي ساهمت في تنسيق عملية هذا العام كما نفعل كل عام”.

وأوضحت موه أنه “رغم أن اللجنة الإقليمية لتنسيق عملية مرحبا قد بدأت رسميا في بداية يونيو، إلا أننا عملنا منذ أشهر على هذه العملية، حيث تعين علينا التنسيق الكبير مع الهيئات والجهات الأخرى”، مبرزة أن مدينة مليلية المحتلة قد عملت مع المدن المجاورة على تجهيز المناطق المحيطة وتوفير خدمات إضافية نظرا لزيادة الإقبال في هذه المنطقة.

وأشارت إلى أنه تم تزويد المنطقة بعدد كبير من الخدمات، مثل: نقاط الكهرباء والماء، والمنصات والمساحات المظللة، وغيرها.

كما ناقشت اللجنة قضايا تتعلق بالسلطة المينائية والمحطة البحرية، من قبيل: افتتاح منشأة تعمل على مدار 24 ساعة خلال شهر غشت لخدمة المسافرين، بالإضافة إلى الترتيبات المسبقة والمناطق المظللة التي سيتم تجهيزها.

وأكدت سابرينا موه على تعاون “إنجيسا”، الذي سيتم بموجبه توفير خدمة للاستجابة للحالات الطارئة في منطقة الميناء، لمدة 24 ساعة، وعلى مدار الأسبوع.

مقالات ذات صلة

زينب الغزوي ترد على وزير الداخلية الفرنسي بعد اتهامها بالدعاية لـ”الإرهاب”

حزب بوديموس الإسباني يرفض ترحيل المهاجرين القاصرين إلى المغرب

مغاربة ليبيا يطالبون بترحيل المصابين بأمراض عقلية

مصطفى ابراهيمي يساءل أخنوش حول التدابير المتخذة لمنع الاتحاد الأوروبي من التضييق على تحويلات مغاربة العالم

تضييق الاتحاد الأوروبي على تحويلات مغاربة العالم يجر أخنوش إلى المساءلة

عبد الصمد الجوزي.. موظف في سفارة المغرب بإيطاليا يظفر بجائزة دبلوماسية مرموقة

يهم مغاربة سبتة.. فرض رسوم جديدة على أصحاب السيارات

العربية للطيران تعزز الربط الثقافي والاقتصادي بين فاس وبيرغامو بإطلاق خط جوي جديد

وزير النقل لـ”سفيركم”: توافد الجالية على أرض الوطن في الصيف ارتفع بـ20 بالمائة

غالبيتهم من الجالية.. هذا العدد الإجمالي للعابرين للموانئ المغربية خلال “مرحبا 2024”

تعليقات( 0 )