فرصة عمل في ألمانيا.. دليل المغاربة للحصول على مهنة الأحلام

يعد العثور على وظيفة جيدة في ألمانيا، حلما يراود الكثير من المغاربة الراغبين في الاستقرار والعمل في هذا البلد الأوروبي، الذي أصبح مقصدا للعديد من المهاجرين، وعلى الرغم من التحديات التي قد تواجههم خلال عملية البحث عن العمل، إلا أن هناك مجموعة من الخطوات والنصائح التي تساعدهم على الوصول إلى مبتغاهم.

ويجد العديد من الباحثين عن فرصة عمل في ألمانيا، أنفسهم تائهين في الطرق التي يسلكونها للعثور على وظائف مناسبة لتخصصهم ومسارهم الدراسي، وفي هذا المقال تستعرض لكم جريدة “سفيركم” الإلكترونية، قائمة بالخطوات والنصائح الواجب الالتزام بها للحصول على فرصة وظيفية حقيقية وموثوقة.

بوابات التوظيف الإلكترونية:

تعتبر بوابات التوظيف الإلكترونية من أكثر الطرق فعالية في العثور على فرص عمل بألمانيا، حيث أنها توفر وظائف متنوعة للمغاربة ولمتقدمين من جنسيات أخرى في مختلف المجالات، وتتيح لك إنشاء ملف شخصي وتحميل سيرتك الذاتية، مما يسهل على أصحاب العمل العثور عليك، ويتعلق الأمر بكل من “Monster.de“، “Stepstone.de“، و”Indeed.de“.

ويُنصح الباحثون عن عمل بتحديث سيرتهم الذاتية بشكل منتظم لأن هذه الطريقة تساعد على تعزيز فرصهم في للحصول على ردود إيجابية من الشركات الراغبة في توظيف أشخاص يمتلكون نفس المهارات.

وكالات التوظيف المتخصصة:
وبدورها، تلعب وكالات التوظيف المتخصصة دورا هاما في تسهيل عملية التوظيف، حيث أن بعض الشركات في ألمانيا تعتمد على هذه الوكالات لتعيين موظفين جدد، لذلك من المهم التواصل مع هذه الوكالات التي تعد صلة وصل بين مهارات المتثدمين وكفاءاتهم واحتياجات سوق الشغل، لكن ينصح بالتوجه إلى الوكالات الرسمية والموثوقة والابتعاد عن تلك التي تطلب مبالغ كبيرة.

التقديم عبر مواقع الشركات:

وتشكل زيارة المواقع الإلكترونية للشركات، من الوسائل الناجحة والفعالة التي يعتمد عليها الباحثون عن عمل، حيث أن العديد من الشركات الألمانية لا تلجأ إلى نشر إعلاناتها الوظيفية في بوابات التوظيف الإلكترونية أو لالاستعانة بالوكالات، بل تنشرها مباشرة على مواقعها، وهو ما يعزز حظوظ المتقدمين في الظفر بالوظيفة، وتمنح هذه الطريقة المتقدمين فرصة استكشاف ثقافة الشركة والقيم التي تتبناها، ما يساعدهم على اختيار الشركات التي تشتغل في مجالات تخصصهم ةتتوافق مع أهدافهم المهنية وطموحاتهم المستقبلية.

البرامج التدريبية “Internships”:
وفيما يتعلق بحديثي التخرج في ألمانيا، الراغبين في اكتساب الخبرة في مجال معين، والبحث عن عمل فإن “البرامج التدريبية” هي خيار ممتاز لهذه الفئة، لأن العديد من الشركات الألمانية تقدم فرص تدريبية للشباب بهدف تطوير مهاراتهم وإدماجهم في سوق الشغل، بحيث يمكن لهذه الفرص أن تكون بداية لمسار مهني ناجح، فالعديد من هذه التدريبات تنتهي بعروض عمل دائمة.

تحديث الحسابات الشخصية على المنصات المهنية:
يغفل العديد من المتقدمين أهمية تحديث وإنشاء حسابات على منصات التواصل المهني، من قبيل: “LinkedIn” و”Xing” التي تعد أدوات أساسية في عملية البحث عن العمل بألمانيا، فقبل البدء في الاقديم للفرص الوظيفية المتاحة، من الضروري التأكد من تحديث المعلومات الشخصية والمهنية على هذه المنصات، والقيام بمتابعة الشركات التي تشتغل في مجال التخصص.

اختيار الولاية والمدينة:

إن البحث عن وظائف في ألمانيا، يتطلب في البداية تحديد المدن والولايات التي يمكن التقديم عليها، حيث أن مدن مثل برلين وميونيخ وفرانكفورت تعتبر مراكز اقتصادية قوية توفر العديد من فرص العمل، خاصة للأشخاص الناطقين باللغة الإنجليزية، ما يجعل المنافسة على هذه الوظائف شديدة للغاية. بينما يمكن أن تحظى بعض الولايات الأقل شهرة مثل هامبورغ وشتوتغارت، بفرص مهنية جيدة مع تنافسية أقل.

تعليقات( 0 )