فرنسا تعتزم مجددا تشديد منح تأشيرة شنغن لمواطني الدول المغاربية

تعتزم فرنسا تشديد قوانين وإجراءات منح تأشيرات “شنغن” على الدول التي ترفض ترحيل مواطنيها المقيمين بشكل غير قانوني واستقبالهم على أراضيها.

وتشير التقديرات إلى أن هذه الخطوة تستهدف بشكل خاص الدول المغاربية، وعلى رأسها الجزائر، المغرب، وتونس، لاسيما بعد تسجيلها لعدد مرتفع من طلبات الحصول على هذه التأشيرة في سنة 2023.

وأعلن رئيس الوزراء الفرنسي، ميشيل بارنييه، خلال مؤتمر صحفي، عن الخطة التي يعتزم تنفيذها لتشديد إجراءات منح تأشيرات شنغن للدول التي ترفض التعاون في استقبال مواطنيها المقيمين في فرنسا بصورة غير قانونية، مؤكدا أن فرنسا لم تعد تتحكم بشكل كاف في سياستها المتعلقة بالهجرة، مشيرا في ذات الوقت إلى أهمية اتخاذ تدابير صارمة ضد الدول التي تعرقل عمليات الترحيل.

وعلى الرغم من أن رئيس الوزراء لم يذكر بشكل واضح وصريح أسماء الدول المعنية، إلا أن التقارير تشير إلى أن هذه الإجراءات تستهدف بشكل رئيس دول المغرب العربي التي ترفض إصدار التصاريح القنصلية اللازمة لترحيل مواطنيها المقيمين بشكل غير قانوني في فرنسا.

وفي إطار ما سماه تعزيز الأمن الداخلي لفرنسا، أكد بارنييه على أهمية تمديد فترة احتجاز المهاجرين غير النظاميين بشكل استثنائي.

ويأتي إعلان بارنييه عن خطته لتشديد إجراءات منح تأشيرة شينغن، بعد شهرين من رفض الجزائر استقبال مواطنيها من المهاجرين غير النظاميين، ممن طردتهم فرنسا، حيث لم تسمح لهم بمغادرة الطائرات التي نقلتهم إلى المطارات الجزائرية، وطلبت من شركات الطيران إرجاعهم إلى فرنسا.

وقامت فرنسا في سنة 2021 بتخفيض عدد التأشيرات الممنوحة لمواطني الجزائر والمغرب وتونس، حيث قلصت التأشيرات الممنوحة للجزائريين والمغاربة بنسبة 50%، وللتونسيين بنسبة 30%.

ووفقا للبيانات المتوفرة في البوابة الإلكترونية لتأشيرة “شنغن“، فقد تقدم المغاربة والحزائريين والتونسيين خلال سنة 2023 بعدد كبير من طلبات تأشيرة شنغن الفرنسية، فقد قدم حاملو جوازات السفر المغربية ما مجموعه 310,057 طلب تأشيرة فرنسية، بينما قدم الجزائريون 279,005 طلب، والتونسيون 85,917 طلب.

وعلى الرغم من ارتفاع عدد طلبات الحصول على التأشيرة المقدمة، إلا أنه لم يتم قبول جميع الطلبات، حيث أصدرت فرنسا في عام 2023 ما مجموعه 251,950 تأشيرة شنغن للمغاربة، و185,832 للجزائريين، و71,451 للتونسيين، أما الطلبات المرفوضة، فقد بلغت 55,615 طلب للمغاربة، و93,151 طلبا للجزائريين، ورفض للتونسيين ما مجموعه 17,271 طلب.

تعليقات( 0 )

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)