قائمة جائزة “كتارا” تضم 4 أسماء مغربية

"كتارا"

أعلنت “كتارا”، المؤسسة العامة للحي الثقافي، عن قائمة تضم 9 أفضل الأعمال المشاركة، في الدورة الـ9 لـ”جائزة كتارا للرواية العربية“، في فئة الدراسات النقدية غير المنشورة، والتي ضمت 4 أعمال لروائيين مغاربة.

وتضم هذه القائمة، التي نشرت على الموقع الإلكتروني، لجائزة كتارا للرواية العربية، “القارئ والرواية دراسة ميدانية الرواية المغربية نموذجا” لأحمد توبة، و”الرواية العربية وثقافة التذكر الإطار النظري وقراءات تطبيقية” لزهير سوكاح، و”في ثقافة الرواية العربية المعاصرة” لسعيد أوعبو، و”الرواية والجنوسة” لكاتبها عبد الرزاق المصباحي.

وإلى جانب أعمال الروائيين المغاربة، تضم قائمة “جائزة كتارا“، في فئة الدراسات النقدية، أعمال 4 كتاب مصريين وكاتبة سورية، وهي: “تجليات الطعام في الرواية العربية” لأحمد شحاتة محمد علواني، و”سرد الذات كتابة الحياة” لطارق النعمان، و”بلاغة النص الروائي المعاصر” لمحمد زيدان، و”هويات تتصالح تقاطعية النوع والعرق في السيرة الذاتية النسوية” لنهل راحيل، ثم “تحولات البطل في الرواية العربية المعاصرة” للكاتبة السورية فدوى العبود.

وعلاوة على فئة الدراسات النقدية غير المنشورة، تضم الجائزة فئات أخرى، وهي: الروايات المنشورة، والروايات غير المنشورة، وروايات الفتيان غير المنشورة، ثم فئة الرواية القطرية المنشورة.

ومن المنتظر أن يعلن بشكل رسمي، عن الفائزين بجائزة “كتارا” للرواية العربية، في الأسبوع العالمي للرواية، خلال الفترة من 13 إلى 20 أكتوبر المقبل، كما هو معتاد.

وتجدر الإشارة إلى أن جائزة “كتارا” للرواية العربية، هي جائزة سنوية، أطلقتها المؤسسة العامة للحي الثقافي، بداية سنة 2014، وتقوم المؤسسة بإدارتها وتنظيمها، وتبلغ القيمة الإجمالية للجوائز، 345 ألف دولار أمريكي (حوالي 3 ملايين و521 ألف درهم مغربي).

وتهدف هذه الجائزة، بحسب منظميها، إلى ترسيخ حضور الروايات العربية المتميزة عربيا وعالميا، وتشجيع وتقدير الروائيين العرب المبدعين، للمضي قدما نحو آفاق أرحب للإبداع والتميز، وسعيا منها للرفع من مستوى الاهتمام والإقبال على قراءة الرواية العربية، وزيادة الوعي الثقافي والمعرفي. 

وبحسب ما أعلنت عنه الجهة المنظمة، فقد بلغ عدد المشاركات في جائزة كتارا للرواية العربية، في دورتها لسنة 2023، 1491 مشاركة، ضمنها 68 مشاركة، في فئة الدراسات غير المنشورة.

مقالات ذات صلة

للا حسناء تترأس حفل افتتاح الدورة الـ27 لمهرجان فاس للموسيقى العالمية العريقة

موازين إيقاعات العالم يعود ببرمجة مغربية تحتفي بنجوم البلد

الأسبوع الإفريقي.. القفطان المغربي يتألق بمقر اليونسكو بفرنسا

رسالة دعم.. كيث بلانشيت بفستان يحمل ألوان فلسطين بفعاليات مهرجان “كان”

من قلب مهرجان “كان”.. دلال الغزالي تختار القفطان المغربي في إطلالتها

ماثيو

شرطة لوس أنجلوس تحقق في وفاة الكوميدي الأمريكي الشهير ’’بيري’’

حفل توزيع جوائز “سفيركم”.. التأم أهل الفن والإعلام وتخلفت وزارة الثقافة

قريوا ونايت تعدويت: سعداء بحفل “سفيركم” الذي جمع الفنانين الرواد والشباب

سعد موفق ولبنى شكلاط: حفل توزيع جوائز سفيركم “ورقة رابحة” للدراما الرمضانية

تنظيم في المستوى.. هيثم مفتاح يشيد بحفل توزيع جوائز “سفيركم” للدراما الرمضانية

هدى الريحاني عن تتويجها في حفل “سفيركم”: قدمت من بلاد البرد ودفيتم قلبي

منهم لحلو وفركوس والصقلي.. حفل “سفيركم” يحتفي برواد الفن المغربي

تعليقات( 0 )

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)