ورشة حول آليات تعبئة الكفاءات المغربية بالخارج وحاملي المشاريع

أعلنت وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، عن تنظيم ورشة عمل حول مشروع “إحداث آلية خاصة لتعبئة الكفاءات المغربية المقيمة بالخارج ودعم حاملي المشاريع’’، يوم الجمعة 24 نونبر 2023 بمدينة الرباط.

وحسب معطيات أوردتها وزارة الخارجية، بموقعها الرسمي، فإن قطاع المغاربة المقيمين بالخارج، ينظم هذه الورشة لتعبئة الكفاءات المغربية المقيمة بالخارج ودعم حاملي المشاريع،  في إطار المقاربة التشاركية التي يقتضيها تنزيل المشروع، الذي أطلقه القطاع تنفيذا للتوجيهات الملكية المتضمنة في خطاب الملك محمد السادس، بمناسبة الذكرى 69 لثورة الملك والشعب، يوم 20 غشت 2022.

وأوضح المصدر ذاته، أن المشروع يأتي في سياق أشغال اللجنة الوزارية لشؤون المغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة، واجتماعات اللجنة التقنية واللجان الموضوعاتية المحدثة من أجل بلورة برنامج تنفيذي لتنزيل التعليمات الملكية.

وتهدف هذه الورشة، وفق المصدر ذاته، إلى إشراك الكفاءات وحاملي المشاريع المغاربة المقيمين بالخارج في تصميم وتنفيذ هذه الالية، ومناقشة الوسائل التي من شأنها الاستجابة لانتظارات وتطلعات هذه الفئات، إضافة إلى إحداث فضاء لتبادل الخبرات والأفكار والمبادرات بين شبكات الكفاءات الجغرافية والموضوعاتية ومختلف الشركاء المؤسسين.

وأشار المصدر ذاته، إلى أن اللقاء سيتمحور حول ورشتين متزامنتين، الأولى مخصصة لتعبئة الكفاءات وحاملي المشاريع المغاربة المقيمين بالخارج، والثانية للبيانات والمتطلبات الوظيفية والتقنية، كما ستعرف هذه الورشة، التي ستنظم حضوريا وعن بعد، مشاركة نخبة من الكفاءات وحاملي المشاريع المغاربة المقيمين بالخارج، إضافة إلى ممثلين عن مختلف القطاعات المعنية.

وتجدر الإشارة إلى أنه انعقد يوم الثلاثاء 24 أكتوبر 2023، بمقر قطاع المغاربة المقيمين بالخارج، الاجتماع الأول للجنة قيادة مشروع ”إحداث آلية لتعبئة الكفاءات المغربية المقيمة بالخارج ودعم حاملي المشاريع”، وذلك تبعا لطلب العروض المفتوح الذي خلص إلى انتقاء مكتب دراسات مكون من كفاءات مغربية مقيمة بالخارج.

ووفق الموقع الرسمي لوزارة الخارجية، فإن الاجتماع، حضره بالإضافة إلى خبراء مكتب الدراسات المذكور، ممثلون عن مختلف القطاعات والمؤسسات المعنية، وخصص لتقديم المشروع وحكامته والجدولة الزمنية الخاصة بتنفيذه (محددة في ستة أشهر).

وأكدت الوزارة على أن هذا المشروع يهدف إلى تنزيل التوجيهات الملكية، بشأن المغاربة المقيمين بالخارج، الواردة في الخطاب الملكي، بتاريخ 20 غشت 2022.

مقالات ذات صلة

عبور مغاربة العالم

لقضاء عيد الأضحى.. ارتفاع عدد العابرين من الجالية المغربية بنسبة فاقت 90%

قبل عيد الأضحى بيوم.. هدوء وتدفق منتظم للمسافرين في ميناء الجزيرة الخضراء

بأعداد غفيرة.. مغاربة وبلجيكون يؤدون صلاة جنازة ضحايا انفجار آنفيرس

تقرير رسمي: المغاربة يتصدرون قائمة الحاصلين على الجنسية الإسبانية في عام 2023

تقرير رسمي: المغاربة يتصدرون قائمة الحاصلين على الجنسية الإسبانية في عام 2023

حزب إسباني يطالب بنقل المهاجرين القاصرين المغاربة المتواجدين في سبتة

سبتة تضع مجازر خاصة بالأضاحي رهن إشارة مغاربة المدينة

بدر سلطان يستعد لإحياء حفل فني لمغاربة العالم

تنقل الجالية.. تقنية التعرف على الوجوه بمعبر مليلية تطالها انتقادات واسعة

عرض مسرحية “بييترا ألتا” للمغربي عبد المجيد فرجي في تورينو الإيطالية

بلجيكا: سلطات آنفرس تعلن ارتفاع حصيلة انفجار إلى 4 مغاربة بينهم طفلة وأمها

بلجيكا تعلن ارتفاع حصيلة إنفجار آنفرس إلى 4 مغاربة بينهم طفلة وأمها

انفجار آنفرس

إنفجار آنفرس: ارتفاع عدد الضحايا إلى 3 بعد انتشال طفلة مغربية

الحج

الحرارة والأمراض المزمنة تتسبب في وفاة 5 حجاج مغاربة في الديار المقدسة

تعليقات( 0 )

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)