وزارة الخارجية: المغرب يكتسح ترشيحات شغل المناصب الشاغرة بالمنظمات الدولية

وزارة الخارجية: المغرب يكتسح ترشيحات شغل المناصب الشاغرة بالمنظمات الدولية

كشفت وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين في الخارج، أن المملكة المغربية قد حققت في سنة 2023، نسبة نجاح بلغت 100 بالمئة، فيما يتعلق بترشيحاتها لشغل المناصب الشاغرة في المنظمات الدولية والإقليمية.

وجاء في بلاغ صادر عن الوزارة، أن هذه الحصيلة التي تدخل في إطار الدينامية غير المسبوقة للترشيحات المغربية، “تترجم الاحترام والمصداقية التي تحظى بها الرؤية الملكية السامية، من أجل تعددية متضامنة وبراغماتية داخل المنتظم الدولي في سياق تحديات عالمية هامة”.

وتابعت وزارة الخارجية، أنه في هذا الإطار، اشتغلت المملكة المغربية خلال سنة 2023 الجارية، على تعزيز حضورها ومكانتها داخل المنظمات الدولية والإقليمية، حيث نالت 64 ترشيحا لشغل مناصب شاغرة بمجموعة من المنظمات، موضحة أن ذلك تأتى “بفضل الحملات الانتخابية المتواصلة التي قامت بها وزارة الخارجية”.

وواصل البلاغ: “هذه النجاحات الانتخابية التي حققتها المملكة تندرج في إطار مقاربة استباقية وعقلانية وموجهة نحو النتائج لتدبير الترشيحات المغربية، التي تستجيب لأولويات الدبلوماسية المغربية كما حددتها التوجيهات السامية للملك محمد السادس”.

وأكدت الوزارة على أن تنوع المناصب، التي شغلها المغرب في سنة 2023، بمجموع 30 منظمة دولية وإقليمية مختلفة، يعكس الثقة التي تحظى بها المملكة المغربية وخبراتها وتجاربها وكفاءاتها من قبل المجتمع الدولي.

وفيما يخص الجانب السياسي، فقد استطاع المغرب أن يتقلد مجموعة من المناصب الرئيسية داخل الأمم المتحدة وغيرها من المنظمات الدولية، من قبيل منصب نائب رئيس الدورة الـ78 للجمعية العامة للأمم المتحدة، بالإضافة إلى مناصب مسؤولية مهمة داخل منظماته الإقليمية، خاصة داخل جامعة الدول العربية ومنظمة التعاون الإسلامي والفرنكوفونية.

أما في مجال نزع السلاح، فقد أعيد انتخاب المملكة على رأس هيئات تقريرية ذات صلة بالمبادرة العالمية لمكافحة الإرهاب النووي، ومبادرة خلق بيئة مواتية لنزع السلاح النووي.

وأبرز المصدر أنه في مجال حقوق الإنسان، استطاعت المملكة للمرة الأولى أن تتقلد منصب عضو لجنة القضاء على التمييز العنصري، كما أعيد انتخابها كذلك في اللجنة المعنية بحماية حقوق جميع العمال المهاجرين، واللجنة الاستشارية لمجلس حقوق الإنسان.

واستطردت الوزارة قائلة: “في المجالات المتعلقة بالتنمية الاقتصادية، تم انتخاب المغرب عضوا في المجالس التنفيذية لعدد من المنظمات المتخصصة، ولاسيما المنظمة البحرية الدولية، وبرنامج الأغذية العالمي، وموئل الأمم المتحدة. كما تم انتخابه لعضوية العديد من الهيئات الاستشارية داخل المنظمة العالمية للملكية الفكرية، ومنظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية، ومؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية، ومنظمة التجارة العالمية”.

وفي الجانب الثقافي، فقد تم اختيار المغرب، بحسب وزارة الخارجية، عضوا في العديد من الهيئات الاستشارية لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو).

أما في الجانب الاجتماعي، فقد انتخبت المملكة المغربية لمجموعة من المناصب ضمن لجنة منع الجريمة والعدالة الجنائية، ولجنة المخدرات، والهيئة الدولية لمراقبة المخدرات، كما انتخبت أيضا في المجال الرياضي، لعدد من مناصب المسؤولية في العديد من الهيئات الرياضية الدولية والإقليمية، وخاصة الإفريقية.

وأشارت الوزارة إلى أن “كل هذا جاء تنفيذا للتوجيهات الملكية السامية الواردة في الرسالة السامية الموجهة إلى الندوة الأولى لسفراء الملك، ‘بغية تقوية الأداء الدبلوماسي الوطني حتى يعزز مكانة المملكة بوصفها عضوا فاعلا ومسؤولا داخل المجتمع الدولي'”، مؤكدة على أنها “ستواصل انخراطها بشكل كامل في دينامية تعزيز حضور المغرب في المنظومة المتعددة الأطراف”.

وخلصت إلى أن “الجهاز الدبلوماسي المغربي سيظل، بالتنسيق مع القطاعات المعنية، معبأ لإشعاع عمل المغرب لصالح تعزيز التعددية لمواجهة التحديات العالمية الكبرى، من خلال التوظيف الأمثل للكفاءات المغربية داخل المنظمات الدولية والإقليمية”.

مقالات ذات صلة

سفير المغرب باليونيسكو لـ”سفيركم”: القفطان المغربي لقي أصداء مفرحة والمغاربة يحتكمون للعقل

مستخدمو “لارام هاندلينغ” يهددون بالإضراب العام تزامنا مع دخول الجالية المغربية

للطلبة المغاربة.. منحة دراسية مقدمة من الحكومة في المجر

مغاربة

بايتاس: نسبة مغاربة العالم المستفيدين من دعم السكن بلغت 23 ٪

مجلس الجالية.. ندوة بتطوان تبحث سبل حماية وإدماج القاصرين المغاربة والمهاجرين

السفارة المغربية بروسيا توضح بشأن بلاغ يزعم تعرض طلاب مغاربة للاعتقال

عملية “مرحبا 2024” تخلق أزمة بين وزارة الداخلية والشرطة الإسبانية

الفريق الحركي يتقدم بمقترح قانون يهدف لتقليص مدة معالجة الملفات الإدارية لفائدة الجالية

الهمس مغاربة العالم

الهمس: مغاربة العالم سفراء بلادنا ودعامة أساسية لمواكبة الاقتصاد الوطني

جوائز مغاربة العالم 2024 تحتفي بتألق أبناء الجالية في ست مجالات

إسبانيا تستجيب لطلب المغرب لتسليم مبحوث عنه متهم بتجارة المخدرات

ميناء-ألميريا

لاستقبال الجالية.. اتفاق بألميريا لتوسيع مقر مؤسسة محمد الخامس للتضامن

تعليقات( 0 )

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)