“آمو الشامل”.. الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي يعلن عن انطلاق عملية التسجيل

آمو الشامل.. الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي يعلن عن انطلاق عملية التسجيل

أعلن الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، اليوم الأربعاء، عن إطلاق عملية التسجيل في نظام “آمو الشامل” الخاص بالأشخاص الذين لا يزاولون أي نشاط مأجور أو غير مأجور.

وجاء في بلاغ صادر عن الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، أنه “ينهي إلى علم جميع الأشخاص الذين لا يزاولون أي نشاط مأجور أو غير مأجور والقادرين على تحمل واجبات الاشتراك، أنه أصبح بإمكانهم الاستفادة من نظام أمو الشامل، انطلاقا من فاتح يناير 2024″.

وأكد البلاغ نفسه، على أن نظام “آمو الشامل”، يأتي تطبيقا لمقتضيات القانون 60.22 القاضي بتخويل الراغبين حق الاستفادة منه، موضحا أنه من أجل القيام بهذا الأمر، يجب أن يكون هؤلاء الأشخاص مسجلين هم وذويهم في السجل الاجتماعي الموحد.

وواصل المصدر ذاته، أن هذه العملية تتطلب أن يتجاوز المؤشر المحصل عليه بالسجل الاجتماعي الموحد عتبة الاستحقاق المحددة لنظام التأمين الإجباري عن المرض الخاص بالأشخاص غير القادرين على تحمل واجبات الاشتراك “آمو تضامن”، شريطة أن ألا يكونوا خاضعين لأي نظام آخر للتغطية الصحية

ويجب على الأشخاص الذين تتوفر فيهم هذه الشروط المذكورة، والراغبين في الاستفادة من خدمات “آمو الشامل”، يتابع المصدر، أن يقوموا بتقديم طلباتهم للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي عبر البوابة “www.macnss.ma”، لافتا إلى أن مبلغ الاشتراك يحدده المؤشر المحصل عليه من خلال السجل الاجتماعي الموحد.

وخلص البلاغ إلى أن فتح الحق في الاستفادة من نظام “آمو الشامل” رهين بالأداء المسبق لمبلغ الاشتراكات المستحقة، داعيا الأشخاص الراغبين في التسجيل بهذا النظام، إلى الاتصال على الرقم 39 39.

وحسب البوابة الرسمية للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، يعتبر قادرا على تحمل واجبات الاشتراك في هذا النظام، كل شخص لا يزاول أي نشاط مأجور أو غير مأجور ويتوفر على تنقيط بالسجل الاجتماعي الموحد يتجاوز عتبة الاستحقاق المؤهلة للاستفادة من نظام التأمين الإجباري عن المرض الخاص بالأشخاص غير القادرين على تحمل واجبات الاشتراك (آمو تضامن).

وجدير بالذكر أيضا أنه بعد توصل الصندوق الوطني بطلب الاستفادة الذي تم ملأه على مستوى البوابة سالفة الذكر، يجري التحقق من أن صاحب الطلب يستوفي شروط الاستفادة، وذلك من خلال تبادل المعطيات مع الإدارات والهيئات والمؤسسات الشريكة.

ويشار إلى أنه في حالة استيفاء صاحب الطلب لهذه الشروط، يقوم الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي بتسجيله وإخباره بذلك، من خلال الوسائل الإلكترونية المتاحة ووضع رهن إشارته شهادة تثبت تسجيله وتتضمن مبلغ الاشتراك الشهري المستحق.

ويذكر كذلك أنه بعد انتهاء عملية التسجيل يتوصل صاحب الطلب برسالة نصية، على هاتفه المصرح به على البوابة، تتضمن المعطيات اللازمة لتمكينه من الولوج لفضائه الخاص بهذه البوابة.

تعليقات( 0 )

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)

مقالات ذات صلة

أصبح ضروريا في المعاملات.. ماهي الشروط القانونية للتوقيع الإلكتروني؟

طقس حار مع توقعات بنزول أمطار خفيفة في مناطق متفرقة بالمملكة

المغرب يستعرض مقاربته في مجال تدبير قضايا الهجرة والمهاجرين في بنما

تمرد على التقليدي.. التوقيع الإلكتروني كيف عرّفه المشرع المغربي؟

طقس حار عموما وتقلبات جوية في مناطق مختلفة بالمملكة