أربعة مهاجرين مغاربة لقوا حتفهم على متن “قوارب الموت”

لقي أربعة مهاجرين مغاربة حتفهم أثناء محاولتهم الهجرة إلى إسبانيا بشكل سري، حيث عثر على جثثهم بالقرب من قاربهم، قبالة سواحل جنوبي مدينة قادش الإسبانية.

وجاء في خبر لوكالة “فرانس برس”، أن الشرطة الإسبانية أعلنت يوم الأربعاء، عن العثور على جثث مهاجرين مغاربة، حيث أفاد مصدر من الشرطة أنه عثر على “أربعة رجال مغاربة غرقى قرب قاربهم، قبالة سواحل مدينة قادش الإسبانية”.

وتابع المصدر ذاته، أن “القارب كان يستقله 32 مهاجرا مغربيا آخر وصلوا إلى شاطئين قرب قادش”.

وأكد على أن “أربعة من المهاجرين وصلوا إلى الشاطئ وحرارة جسمهم منخفضة، نقل أحدهم إلى المستشفى”، مشيرا إلى أن الشرطة الإسبانية فتحت تحقيقا في الأمر.

ومن جانبها، أبدت نائبة رئيس الوزراء الإسباني ووزيرة العمل، يولاندا دياز، “صدمتها من هذه الأنباء”، حيث وجهت في منشور وجهت عبر منصة “إكس” دعوة إلى أوروبا من أجل التحرّك.

وتعتبر إسبانيا واحدة من البوابات الرئيسية التي يطرقها المهاجرون، لتحقيق حلم الهجرة إلى الضفة الأخرى، ولا سيما عبر غرب البحر الأبيض المتوسط.

وحسب إحصائيات وزارة الداخلية الإسبانية، فقد وصل منذ بداية العام الجاري، ما مجموعه 13044 مهاجرا إلى البر الرئيسي لإسبانيا وأرخبيل البليار، وهو ما يعادل زيادة بنسبة 11.5 بالمئة عن نفس الفترة من السنة الماضي.

وكشف تقرير صادر في السنة الماضية، عن منظمة “كاميناندو فرونتيرا”، أن عدد المهاجرين غير الشرعيين الذين فُقدوا في البحر أثناء محاولتهم الوصول إلى السواحل الإسبانية، سجل في سنة 2021، أكثر من 4 آلاف شخص، المئات منهم انطلقوا على متن قوارب الهجرة السرية من السواحل المغربية.

وأشار نفس التقرير إلى أن هذا الرقم كبير جدا، بالمقارنة مع العدد المسجل في سنة 2020 والذي بلغ 2,170 ضحية، أي ما يعادل زيادة تبلغ نسبتها 102.95 بالمائة، مشيرا إلى أن سياسات الردع التي قامت كل من أوروبا والمغرب بفرضها على طرق غرب البحر الأبيض المتوسط، والهادفة إلى مكافحة الهجرة السرية، جعلت من جزر الكناري وجهة رئيسية للمهاجرين غير الشرعيين.

وأكد التقرير أن ما مجموعه 94.80 بالمائة من المهاجرين الذين فقدوا في البحر لم يتم العثور على جثثهم، حيث أنهم ينتمون لـ21 دولة، ويتعلق الأمر بالمغرب، والجزائر، وغينيا كوناكري، وغينيا بيساو، وغامبيا، والسنغال، وموريتانيا، وكوت ديفوار، وبوركينا فاصو، وباكستان، واليمن، ومصر، والكاميرون، ونيجيريا، والكونغو الديمقراطية، وفلسطين، والعراق، وجزر القمر، وسوريا، وبنغلاديش، وسيرلانكا.

تعليقات( 0 )

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)

مقالات ذات صلة

المديرية العامة للضرائب تصدر دليلا ضريبيا موجها للمغاربة المقيمين بالخارج

إسبانيا ترفع عدد العاملين في المعابر تحسبا لزيادة تدفقات الجالية المغربية

تدفقات كبيرة للجالية المغربية عبر جنوب إسبانيا تزامنا مع حلول يوليوز

الخطاب الملكي

الجالية المغربية المقيمة بالخارج تُقدم تعازيها لجلالة الملك في وفاة والدته

مغربي يحكي في "تيكتوك" معاناته اليومية بسبب النظرة الدونية تجاه المغاربة في إسبانيا

الصحافة الإسبانية تنقل معاناة شاب مغربي مع النظرة الدونية للمغاربة في إسبانيا