أشياء في حياتك لا تبح بها للآخرين

يرى علم النفس أن هناك بعض الأشياء في حياتنا لا يجب أن نخبر بها أي أحد ومن الأفضل أن نحتفظ بها لأنفسنا حتى نستطيع الحفاظ على حدودنا الشخصية، ومن هذه الأشياء:

الأهداف الشخصية:

حسب علم النفس فإن احتفاظ الشخص بأهدافه لنفسه يزيد كثيرا فرص تحقيقها في الواقع، وفسر ذلك بأن الثناء والتقدير الذي يتلقاه الشخص من المحيطين به يمكن أن يخدع عقله فيشعر كأنه حقق هدفه بالفعل، مما يمكن أن يخفض حالة الاندفاع إلى تحقيق الهدف.

المعتقدات الشخصية

وحسب وكالات للأنباء تناولت الموضوع فإن من الأشياء التي يجب الاحتفاظ بها دون مشاركته مع الآخرين، المعتقد الشخصي، وهذا لا يعني إخفاء هوية الشخص ولكن هناك معتقدات خاصة يمكن أن تكون مثيرة للخلاف في حالة مشاركتها، سواء في الدين أو السياسة وغيرها، فقد تؤدي إلى صراع مع الشخص الآخر خاصة إن لم تكن موافقة لأفكاره أو معتقداته.

الاستياء من الماضي

تعتبر أحداث الماضي التي يتم تذكرها والحديث عنها باستمرار والتمسك بها مؤلمة ومضرة بالصحة حيث تخلق توثرا يمكن أن يؤثر على القلب، والحديث عن الماضي مع الأشخاص لا يفيد أي واحد سوى أنه يبقى ماضيا حيا يؤثر سلبا على حياتك. فينصح في هذا السياق علماء النفس بالتعامل مع الماضي بشكل فردي أو باستشارة معالج، كما اعتبروا أن التسامح يفيد الشخص إذ التخلص من الماضي يحقق السلام الداخلي.

الوضع المالي

عادة ما يتم تفادي مناقشة الأوضاع المالية في عدة ثقافات ومجتمعات سواء كان الشخص غنيا أو فقيرا، فقد تؤدي مشاركة هذه المعلومات الخاصة جدا إلى توقعات غير واقعية من الأشخاص في حالة كنت غنيا. كما يمكن أن يكون الشخص الذي يعاني من صعوبات مالية هدفا للمشورة أو النصيحة غير المرغوب فيها.

مقالات ذات صلة

ريدوان: اشتغلت مع لطفي لأن أمي كانت تحبه وفيلم “البطل” شدتني قصته

فرنسا تعتزم مجددا تشديد منح تأشيرة شنغن لمواطني الدول المغاربية

قطرات مطرية متفرقة وسحب منخفضة في طقس المغرب ليومه الجمعة

وزارة الصحة تكشف حقيقة وثيقة تدعي رصد تلوث في مياه معدنية لإحدى الشركات

أطلس شات.. باحثون يطورون نموذج ذكاء اصطناعي بالدارجة المغربية

سرطان الثدي.. أخصائية تكشف أهمية الكشف المبكر والفرق بين المغرب والدول المتقدمة

توقعات بنزول قطرات مطرية متفرقة بالمغرب يومه الخميس

شقير: الجزائر بقيت حبيسة منظور قديم عزلها إقليميا ودوليا

إلغاء الشركات الدولية رحلاتها الجوية لبيروت يفاقم معاناة مغاربة لبنان

تعليقات( 0 )