أمريكا الوجهة المفضلة.. استطلاع رأي يكشف رغبة 35 بالمائة من المغاربة في الهجرة

يسعى 35 في المائة من المغاربة إلى الهجرة خارج البلاد، لأسباب متعددة أبرزها العوامل الاقتصادية، ويرنو أكثر من نصفهم (53٪) فعل ذلك بطريقة غير نظامية، حسب ما كشفته استطلاعات رأي أجرتها شبكة “الباروميتر العربي”، وهي شبكة بحثية تتكون من أكاديميين من العالم العربي والولايات المتحدة الأمريكية.

وقدمت الشبكة نتائج الإستطلاع أمس الجمعة في مؤتمر بمدينة سلا، بالتعاون مع المعهد المغربي لتحليل السياسات (MIPA)، وتم إجراؤه بين دجنبر ويناير الماضيين، على عينة من 2411 مواطن مغربي؛ حيث أشار مدير الاتصال السياسي للشبكة، محمد أبو فلغة، إلى أن الذكور الذين تقل أعمارهم عن 30 عامًا هم الأكثر تفكيراً في الهجرة.

وقال أبو فلغة إن 55٪ من المغاربة الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و29 عامًا فكروا في الهجرة، بينما فكر 24٪ من الأشخاص الأكبر سناً في ذلك. 

وحسب الاستطلاع، فإن الرجال هم الأكثر احتمالاً للتفكير في الهجرة مقارنة بالنساء بفارق 20 نقطة (45٪ مقابل 25٪).

وأبرز البحث أن 40 في المائة من المغاربة الذين لا يستطيعون تغطية نفقاتهم فكروا في الهجرة، مقارنة بـ29٪ الذين هم في وضع أفضل اقتصاديًا، في وقت ترتفع نسبة احتمالية الهجرة في الفئة ذات التعليم الجامعي أكثر مقارنة بالأقل تعليماً بفارق تسع نقاط.

أما عن الأسباب التي تدفع للهجرة، فإن الأغلبية في المغرب، حسب “الباروميتر”، تذكر الأسباب الاقتصادية كدافع رئيس (45٪)، يليها 18٪ يتحدثون عن الفرص التعليمية، 15٪ بسبب الفساد و13٪ لأسباب سياسية.

وبالنسبة للذين يفكرون في مغادرة المغرب، فإن البلدان المفضلة هي الولايات المتحدة (26٪)، فرنسا وكندا (23٪)، إيطاليا وإسبانيا (22٪)، وألمانيا (19٪).

ويقول أكثر من نصف المهاجرين المحتملين في المغرب، 53٪؜، إنهم سيغادرون البلاد حتى بطرق غير نظامية، وهذا يحدث بشكل خاص بين الفقراء (64٪)، وبين الرجال (62٪) والأقل تعليماً (58٪).

ويستعرض هذا الاستطلاع أيضاً وجهات نظر المغاربة حول مواضيع أخرى ويظهر على سبيل المثال أن الفساد والخدمات والأموال العمومية تتصدر اهتمامات المغاربة، يليها القلق بشأن التغير المناخي، تحديداً الجفاف.

وفقاً للاستطلاع، يعتقد المغاربة أن الحكومة يجب أن تزيد النفقات بشكل خاص في التعليم (23٪ من الآراء) والصحة (21٪)، ويؤكد ثلاثة أرباع السكان (74٪) أن الفساد ينتشر في المؤسسات الحكومية بشكل كبير أو متوسط.

تعليقات( 0 )

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)

مقالات ذات صلة

أصبح ضروريا في المعاملات.. ماهي الشروط القانونية للتوقيع الإلكتروني؟

طقس حار مع توقعات بنزول أمطار خفيفة في مناطق متفرقة بالمملكة

المغرب يستعرض مقاربته في مجال تدبير قضايا الهجرة والمهاجرين في بنما

تمرد على التقليدي.. التوقيع الإلكتروني كيف عرّفه المشرع المغربي؟

طقس حار عموما وتقلبات جوية في مناطق مختلفة بالمملكة