أنامل أمال بورقية تبدع “رحلة مع أيقونة الفن عبد الحليم حافظ”

أصدرت البروفيسورة المغربية أمال بورقية، التي تشغل منصب رئيسة “أكاديمية حليم” كتابا اختارت له عنوان “رحلة مع أيقونة الفن عبد الحليم حافظ”، لإحياء ذكرى ميلاده، المتزامنة مع “اليوم العالمي للموسيقى”.

ويأتي إصدار هذا الكتاب بعد سنتين من تأسيس أكاديمية حليم، بالدار البيضاء، بهدف تخليد ذكراه، والحفاظ على موروثه الإبداعي، وكذا نقل إبداعه للأجيال القادمة من خلال تنظيم نقاشات ثقافية ولقاءات تجمع محبي فنه.

وفي هذا الصدد، قالت أمال بورقية إن هذا الإصدار “ليس مجرد كتاب، بل لوحة فنية مرسومة بفرشاة المشاعر، رحلة عبر زمن الموسيقى العربية، تنقلنا خلالها إلى أعماق الإنسانية الاستثنائية، التى تضيء جوانب خفية من حياة أسطورة فنية غير مسبوقة”.

ولا يقتصر هذا العمل الأدبي على سيرة حياته، بل يتجاوزها ليغوص في تفاصيل “شخصية عبد الحليم حافظ، الإنسان الحالم والحساس، الذي واجه تحديات الحياة بأذرع مفتوحة، وحول آلامه إلى لحسن ساحر مس قلوب الملايين”.

وأكدت بورقية أن الكتابة عن عبد الحليم حافظ كانت “شرفا وتحديا ورحلة آسرة عبر تاريخ الموسيقى العربية النابض بالحياة. لقد ألهم صوته الفريد وشخصيته الغامضة احتراما وإعجابا عميقين بين معاصريه والأجيال اللاحقة، مما يستحق البحث المتعمق، وهذا ما حاولت تحقيقه من خلال هذا الكتاب”.

وأبرزت أن هذا الكتاب يرمي إلى تسليط الضوء على مسيرته الاستثنائية وتكريمها، إلى جانب توضيح “تأثيره الدائم على الموسيقى العربية ومكانته في تاريخ الثقافة العربية”.

ولا يكتفي كتاب “رحلة مع أيقونة الفن عبد الحليم حافظ” باستعراض “المسيرة الفنية المذهلة لعبد الحليم، منذ بداياته وحتى صعوده إلى النجومية، تاركا إرثا موسيقيا غنيا لا ينضب”، بل يخصص حيزا مهما للصعوبات الداخلية والخارجية التي واجهت عبد الحليم، بالإضافة إلى المشاكل الصحية الخطيرة التي عانى منها، والتي لم تقف أبدت في طريق إبداعه وتقديمه الأفضل.

ويعتبر هذا المؤلف “شهادة إعجاب وتقدير بعبد الحليم حافظ، ليس كفنان فقط، بل كإنسان استثنائي ترك بصمته العميقة في وجدان الأمة العربية (…) صوته الخالد وألحانه الصادقة لا تزال تلامس قلوبنا وتنعش أرواحنا”.

تعليقات( 0 )

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)

مقالات ذات صلة

بين مؤيد ومعارض.. الخراز يلج عالم التمثيل رفقة لبنى أبيضار

افتعلا الخلاف للترويج لعملهما المشترك.. ريم فكري وكوز وان يطرحان أغنية “دابا دابا”

فرح الفاسي تلهب منصات التواصل الاجتماعي بحفل تخرجها

المهرجان الوطني للفيلم بطنجة يفرج عن تاريخ انطلاق فعاليات دورته الـ24

نيكي ميناج: غنائي بموازين من أفضل التجارب على الإطلاق