إسبانيا: عدد المهاجرين الذين عبروا جزر الكناري ارتفع بـ160%

كشفت وزارة الداخلية الإسبانية، أن عدد المهاجرين الذين عبروا جزر الكناري في إسبانيا قادمين من إفريقيا، عبر رحلات بحرية خطيرة، ارتفع بنسبة 160%، خلال الفترة الممتدة من يناير وإلى غاية يوليوز الجاري، بالمقارنة مع نفس الفترة من السنة الماضية.

وأوضح موقع “Euro News” في نسخته الإسبانية، أنه في أقل من 24 ساعة الماضية، رست حوالي أربع سفن في جزيرة غران كناريا في إسبانيا، تحمل أزيد من 300 مهاجر، مبرزة أن الجزيرة سجلت وصول قارب خشبي يحمل 64 مهاجر، وصلوا إلى الجزيرة دون أي مساعدة، حيث نقل 11 شخصا منهم إلى المستشفى، فيما جرى نقل أربعة آخرين بواسطة مروحية، بسبب حالتهم الحرجة.

وأشار الموقع إلى أن فرق الإنقاذ البحري، قامت كذلك بمرافقة سفينة أخرى إلى الميناء، بعد أن تم رصدها على بعد حوالي 15 كيلومتر جنوب شرق غران كناريا، كان على متنها 145 مهاجرا، ينحدر جميعهم من إفريقيا جنوب الصحراء، وكانوا جميعا في حالة جيدة.

وأعلنت وزارة الداخلية الإسبانية أن عدد المهاجرين الذين وصلوا إلى جزر الكناري، عن طريق البحر، قد ارتفع بنسبة 160% بين يناير ويوليوز، مقارنة بنفس الفترة من السنة الماضية، مؤكدة أن حوالي 20,000 مهاجر قاموا برحلات خطيرة عبر البحر .

وكانت قد ذكرت تقارير إعلامية إسبانية، أن أعداد الوافدين إلى إسبانيا عن طريق البحر، بما في ذلك إلى شبه الجزيرة، قد ارتفع بنسبة 88%، حيث وصل إلى حوالي 25,300 مهاجر، وتعتبر طريق الهجرة من إفريقيا إلى جزر الكناري، الواقعة قبالة الساحل الجنوبي للمغرب، أسرع الطرق المؤدية إلى أوروبا.

وتجدر الإشارة إلى أن وكالة مراقبة الحدود الأوروبية “فرونتكس” كانت قد أكدت أن عمليات العبور غير النظامية قد زادت بنسبة 303%، خلال الفترة الممتدة من يناير إلى ماي الماضي، بالمقارنة مع السنة الماضية، مبرزة أن أغلب الوافدين إلى جزر الكناري هم من الأطفال غير المصحوبين بذويهم، إذ يقدر عددهم في جميع أنحاء الأرخبيل، بحوالي 6,000 طفل.

وجدير بالذكر أيضا أن سلطات جزر الكناري كانت قد واجهت انتقادات لاذعة بسبب ظروف إيواء آلاف المهاجرين القاصرين الذين تقطعت بهم السبل في الأرخبيل، حيث دقت مجموعة من الفعاليات الحقوقية ناقوس الخطر بسبب المرافق المكتظة وغير الصالحة للعيش يقطنون بها.

مقالات ذات صلة

في ضربة هي الأعنف على لـبنان.. إسـ.رائيل تستهدف خليفة حسـن نصـ،ر الله

من بينها إسبانيا.. دول تغري المستثمرين والمتقاعدين للإقامة فيها وتمنحهم حوافز مالية

إســرا.ئيل تكشف عن حصيلة قتلا-ها في جنوب لبنان

إسبانيا تقر بصعوبة إجلاء مواطنيها من لبنان وتدفع بطائرتين لإعادة المئات

النفق القاري.. إسبانيا تتخذ خطوة جديدة في مشروع الربط مع المغرب

عاجل.. الحرس الثوري الإيراني يقصف إسرائيل بمئات الصواريخ

شركة “لارام” تُعلن إلغاء جميع رحلاتها من وإلى بروكسيل لهذا السبب

خبير يكشف تداعيات إضعاف حـ.ـزب الله على المنطقة المغاربية

إسرائيل تبدأ استهداف الحوثيين في اليمن.. هل تتجه لتصفية قادة هذه الجماعة؟

تعليقات( 0 )