إسرائيل تعترف بسيادة المغرب على الصحراء

الصحراء

أعلنت إسرائيل، اليوم الاثنين، قرارها الاعتراف بسيادة المغرب على الصحراء.

وجاء في بلاغ للديوان الملكي، أن الملك محمد السادس، توصل برسالة من رئيس الوزراء لدولة إسرائيل، بنيامين نتنياهو، رفع من خلالها، إلى العلم السامي قرار دولة إسرائيل “الاعتراف بسيادة المغرب على أراضي الصحراء الغربية”.

وفي هذا الصدد، أكد الوزير الأول الإسرائيلي أن موقف بلاده هذا “سيتجسد في كافة أعمال ووثائق الحكومة الإسرائيلية ذات الصلة”.

وحسب المصدر ذاته، أكد الوزير الأول الإسرائيلي، على أنه سيتم “إخبار الأمم المتحدة، والمنظمات الإقليمية والدولية التي تعتبر إسرائيل عضوا فيها، وكذا جميع البلدان التي تربطها بإسرائيل علاقات دبلوماسية بهذا القرار”.

وفي رسالته إلى الملك محمد السادس، يضيف بلاغ الديوان الملكي، أفاد الوزير الأول الإسرائيلي بأن إسرائيل تدرس، إيجابيا، “فتح قنصلية لها بمدينة الداخلة”، وذلك في إطار “تكريس قرار الدولة هذا”.

من جانبه، أيد وزير الخارجية الإسرائيلي، إيلي كوهين، إعلان نتنياهو، وقال في تغريدة باللغة العربية عبر “تويتر” معلقا على الاعتراف بسيادة المغرب على صحرائه، إن “هذه الخطوة ستعزز العلاقات بين الدولتين وبين الشعبين وستساهم في الجهود المبذولة لتوسيع التعاون وتعميق السلام  والاستقرار في منطقتنا”.

وعلى إثر هذا القرار، أعلن الجيش الإسرائيلي عن تعيين العميد شارون إيتاش، الذي ينحدر من عائلة يهودية، ويتحدث اللهجة المغربية، كأول ملحق عسكري له في المغرب، مشيرا إلى أنه سيقيم في الرباط وسيتولى مهمة تطوير وتعزيز كافة العلاقات الأمنية مع المغرب، على أن يتولى رسميا مهامه في الأشهر المقبلة.

تعليقات( 0 )

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)

مقالات ذات صلة

الأصالة والمعاصرة يطرد رئيس جماعة من الحزب لاتهامه شيوخا صحراويين بالانفصاليين

الـ”بام” يطرد رئيس جماعة من الحزب لاتهامه شيوخا صحراويين بالانفصاليين

تقرير: رغم القلق هناك نظرة مختلفة لانتخابات فرنسا في المغرب والجزائر وتونس

مبابي يصف النتائج الأولى للانتخابات الفرنسية بـ”الكارثية” ويدعو لمواجهة اليمين

الداخلية تُقر إقالة شباط وزوجته من المجلس الجماعي لمدينة فاس

قيس سعيد يعلن موعد الانتخابات الرئاسية التونسية

سعيد يعلن موعد الانتخابات الرئاسية التونسية وسط هشاشة سياسية واقتصادية