إيرباص تعلن استحواذها على عمليات “سبيريت آيرو سيستيمز” بالمغرب

أعلنت شركة تصنيع الطائرات الأوروبية “إيرباص“، اليوم الإثنين، أنها توصلت إلى اتفاق مع شركة “سبيريت آيرو سيستمز” الأمريكية، يتعلق بالاستحواذ على أنشطة رئيسة لصالح إيرباص في مواقع مختلفة حول العالم، بما في ذلك  المغرب.

ووفقًا لبيان صادر عن إيرباص، فإن الصفقة ستشهد تولي إيرباص إنتاج أجنحة وطائرة أ220 وجسمها الأوسط في بلفاست، أيرلندا الشمالية، وفي الدار البيضاء.

ويغطي هذا الاتفاق أيضًا إنتاج ركائز طائرة A220 في كانساس الأمريكية وكذلك إنتاج أجزاء جسم طائرة A350 في منشآت كينستون وسان نازير في فرنسا.

وأكدت شركة الطيران أن الاتفاق يسعى إلى ضمان استقرار الإمدادات لبرامج الطائرات التجارية الخاصة بها من خلال “طريقة أكثر استدامة على الصعيدين التشغيلي والمالي” للعمليات المختلفة التي تتحمل “سبيريت آيروسيستمز” مسؤوليتها اليوم.

وبموجب الاتفاقية، ستحصل إيرباص على تعويض قدره 559 مليون دولار من سبيريت آيروسيستمز.

وأكدت الشركة أن جميع الأطراف مهتمة بالعمل “بحسن نية” للتقدم وإكمال الاستحواذ في أقرب وقت ممكن، وأضاف البيان أنه “لا يوجد ضمان بإتمام الصفقة”.

ويأتي هذا الخبر في الوقت الذي أعلنت فيه “بوينغ“، عملاقة الطيران الأمريكية، اليوم، أنها تستحوذ على 4.7 مليار دولار في أسهم سبيريت آيرو، ما سيعني تقسيم أسهم “سبيريت آيرو” بالكامل بين إيرباص وبوينغ.

وقال رئيس بوينغ والرئيس التنفيذي ديف كالهون: “نعتقد أن هذه الصفقة تصب في مصلحة زبناء شركات الطيران، وعملائنا من شركات الطيران، وموظفي سبيريت وبوينغ، ومساهمينا، والبلاد بشكل عام”.

ويأتي الاستحواذ في أعقاب أزمة بوينغ 737 ماكس التي بدأت منذ عام 2018، حيث عانت عدة طائرات بوينغ 737 ماكس بسبب مشاكل فنية. 

وفي يناير الماضي، كادت طائرة من هذا الصنف أن تحدث كارثة عندما انفتح باب الطائرة بعد وقت قصير من إقلاعها من بورتلاند في الولايات المتحدة.

وعقب التحقيق، أعلنت بوينغ عن تغييرات كبيرة في الإدارة، حيث أعلن الرئيس التنفيذي الحالي، ديف كالهون، أنه سيتنحى عن منصبه بحلول نهاية عام 2024.

تعليقات( 0 )

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)

مقالات ذات صلة

العمراني من الداخلة: المغرب يحظى بتوجه أطلسي قوي وراسخ

المغرب

المغرب وفرنسا يؤسسان تحالفا من أجل ابتكار الهيدروجين الخالي من الكربون

بايتاس

بايتاس: الزيادة في الأجور ستشمل أكثر من مليون و120 ألف موظف

من واشنطن.. المغرب يستعرض تجربته في مجال جذب الاستثمارات الدولية

هل يؤثر صعود اليمين المتطرف في فرنسا على اقتصاد المغرب؟.. خبير اقتصادي يجيب