استبعاد فرنسية من لجنة الألعاب الأولمبية بسبب دعمها لفلسطين

جرى استبعاد لاعبة كرة سلة سابقة، الفرنسية إميلي غوميز، من لجنة الرياضيين بدورة الألعاب الأولمبية 2024 بباريس وذلك بسبب دعمها لفلسطين، عبر منشور لها على حسابها الشخصي انستغرام، تضمن خرائط فرنسا من الأعوام 1947 و1967 و2023، والتي تم فيها استبدال العلم ثلاثي الألوان الذي يغطي الأراضي الفرنسية تدريجياً بالعلم الإسرائيلي، مرفوقا بسؤال: “ماذا ستفعل في هذا الموقف”؟.

وفي تصريحاتها لوكالات دولية، أوضحت أن من ينتقدون إسرائيل ويدعمون فلسطين يعيشون ضغوطات في فرنسا، مؤكدة على أنها تواصل دعمها لفلسطين، فـ”هذه مسألة إنسانية مسألة الاعتراف بشعب يجب أن يكون له سيادة”.

وأكدت على أن الرياضيين عليهم أن يدافعوا عن القضايا العادلة فالأمر “لايتعلق بغزة أو الدين، بل يتعلق بالدفاع عن القانون الدولي نحن أكثر من مجرد أبطال ولسنا مجرد رياضيين”، مضيفة حسب ذات المصادر، أن اللجنة الأولمبية الدولية لا تتخذ أي خطوات للرياضيين الإسرائيليين على الرغم من فرضها عقوبات على الرياضيين الروس.

وقالت غوميز اللاعبة السابقة لكرة السلة “الدولة التي ارتكبت إبادة جماعية لا يمكنها أن تأتي إلى الألعاب الأولمبية بعلمها ونشيدها، ولا نطلب منهم عدم المشاركة في الأولمبياد ولكن ليشاركوا بعلم محايد، فنحن لا نفهم كيف لا تحترم إسرائيل القواعد، إنه نفاق”.

يذكر أن اللاعبة غوميز رغم إزالتها للمنشور الذي شاركته على انستغرام واعتذرت، إلا أنها واجهت انتقادات واسعة وتم اتهامها بمعاداة السامية وعزلها من منصب سفيرة الرياضة من لجنة أولمبياد فرنسا، وفي رصيد غوميز الرياضي 194 مباراة دولية.

مقالات ذات صلة

الرئاسيات الأمريكية.. مناظرة تلفزيونية حاسمة بين ترامب وهاريس يوم الثلاثاء

رسميا.. تبون رئيسا للجزائر لولاية ثانية بنسبة تفوق 94%

نسبة المشاركة الأولية بالانتخابات الجزائرية أقل من 50 بالمئة وفوز متوقع لتبون

الصحافة الجزائرية: تبون يتصدر نتائج الانتخابات بفارق كبير عن منافسيه

الرئيس الألماني يدعو الحكومة والأحزاب في بلاده إلى التوصل لتسوية بشأن قضايا الهجرة

ارتفاع حصيلة حريق اندلع في مدرسة ابتدائية في كينيا إلى 21 قتيلا

احتجاجات عارمة في فرنسا ضد تعيين بارنييه رئيسا للوزراء

الجزائريون ينتخبون رئيسهم وتبون الأوفر حظا

ارتفاع حصيلة الحرب في قطاع غزة إلى 40939 قتيلا

تعليقات( 0 )