استخدام السلطات الإسبانية للمعابر “الذكية” بباب سبتة يؤخر عبور الجالية المغربية

عرفت حركة عبور مغاربة العالم غبر بوابة سبتة في اليومين الماضيين، دينامية كبيرة، تسببت في حدوث اكتظاظ قوي بمعبر تراخال، نتيجة استخدام السلطات الإسبانية لأجهزة عبور “ذكية”.

وجاء في خبر نشرته مجموعة من الوسائل الإعلامية المحلية أن مجموعة مهمة من المغاربة المقيمين في أوروبا ممن يفضلون العودة إلى البلد عبر الطريق البري، أوضحوا أن تجهيز السلطات الإسبانية لمعبر باب سبتة بمعابر ذكية ومتطورة تسبب في تأخير كبير نظرا لعدم إجادة العناصر الأمنية المشتغلة على مستوى المعبر التعامل مع هذه الأجهزة.

وتوقعت هذه التقارير الإعلامية أن تزداد في يومي السبت والأحد حدة هذا الضغط وكذا حالات الاكتظاظ بمعبر باب سبتة، بسبب دخول مغاربة العالم الراغبين في قضاء العطلة الصيفية في وطنهم رفقة ذويهم وأحبائهم.

وتجدر الإشارة إلى أن وزارة الداخلية الإسبانية، كانت قد أعلنت قبل أسابيع قليلة، أنها ستقوم بتعزيز وتحديث الوسائل اللازمة لمكافحة الهجرة على حدود الاتحاد الأوروبي في إسبانيا، عبر استخدام معابر ذكية وطائرات بدون طيار والذكاء الاصطناعي ثم محطات الاستشعار.

وكانت قد أوضحت وسائل إعلام إسبانية أن وزير الدولة لشؤون الأمن رافائيل بيريز، كان قد قال في مداخلته بمجلس الشيوخ، أن حكومة مدينة سبتة المحتلة “لم تدخر أي جهد”، مستعرضا تفاصيل عن مجموعة من الوسائل التكنولوجية المستخدمة لمكافحة الهجرة غير النظامية.

وأوضح رافائيل بيريز، أن السلطات تستعين في مكافحتها للهجرة غير النظامية بمجموعة من الوسائل المتطورة، ويتعلق الأمر بالطائرات بدون طيار، والذكاء الاصطناعي ومحطات الاستشعار إلى جانب المعابر الذكية، كما أشار إلى خطة “تحديث” نظام المراقبة الخارجية المتكامل “SIVE” التابع للحرس المدني، وهي تقنية بدأ العمل بها في عام 2024 في كافة السواحل الإسبانية، مع التركيز بشكل خاص على كل من سبتة المحتلة وقادس والجزيرة الخضراء.

تعليقات( 0 )

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)

مقالات ذات صلة

شكوى ضد رئيسة بلدية إسبانية لاستثنائها المغاربة بعنصرية في معاملاتها

شكوى ضد رئيسة بلدية إسبانية بسبب “التمييز” ضد المغاربة والمهاجرين

شباب مغاربة العالم يضربون موعدا في طنجة مع الجامعة الصيفية

شباب مغاربة العالم يضربون موعدا في طنجة مع الجامعة الصيفية

مغربيات يدخلن غمار المنافسة الانتخابية الأوروبية

مطار الحسيمة يدشن عملية “مرحبا 2024” بارتفاع فاق 12% مقارنة بالعام الماضي

دعوات دولية لتحرير مغاربة مختطفين من طرف عصابات في ميانمار