اضطرابات لدى البوليساريو بتندوف تزامنا مع نشاط دبلوماسي مغربي في الصحراء

تعيش تندوف الجزائرية حيث يوجد معقل جبهة البوليساريو الانفصالية، على وقع اضطرابات عديدة في الأيام الأخيرة، جراء انشقاقات وخلافات حول الرؤى في قيادة البوليساريو، وفق ما كشفت عنه مصادر من تندوف وصفحات ومواقع تعود للمحتجزين في تندوف.

وبحسب نفس المصادر، فإن العديد من العناصر التابعة لجبهة البوليساريو حملت السلاح في وجه القيادة، بسبب خلافات واتهامات متبادلة بالفساد، ولا سيما أن هناك احتقان منذ مدة طويلة حول كيفية تدبير المساعدات.

وكشفت المصادر نفسها، إضافة إلى جمعيات ومنظمات صحراوية، أن الوضع في المنطقة يتسم بالاضطراب، مما يشير إلى وجود حالة من التفكك والانشقاق في صفوف الجبهة الانفصالية.

وتتزامن هذه الاضطرابات مع نشاط دبلوماسي مكثف تقوم به الرباط في الصحراء المغربية، حيث انعقدت بمدينة العيون يوم الثلاثاء الأخير أشغال الدورة الثالثة للجنة المختلطة للتعاون بين المغرب وغينيا بيساو برئاسة وزير الخارجية المغربي، ناصر بوريطة، ونظيره الغيني، وقد اتفقا الطرفان على عقد منتدى للأعمال من أجل تعزيز الاستثمارات المغربية في القطاعات المستهدفة من قبل غينيا بيساو.

كما شددا على ضرورة إحداث مجلس للأعمال المغرب – غينيا بيساو من أجل تعزيز المبادلات التجارية بين البلدين والاستفادة من الآفاق الاقتصادية الواعدة المرتبطة بالحضور القنصلي لغينيا بيساو  بالداخلة، والتي يُتوخى أن تصبح  قطبا مميزا  في مجال الاندماج الاقتصادي الإقليمي.

وشهدت مدينة العيون في نفس اليوم انعقاد أشغال الدورة الأولى للجنة المختلطة للتعاون بين المغرب ومالاوي، حيث اتفق المغرب ومالوي على الحفاظ على الدينامية الحالية، وجددا التأكيد على التزامهما ببحث سبل جديدة للتعاون في المجالات ذات الأولوية في المستقبل.

وقالت تقارير إعلامية، إن هذا التباين فيما يحدث في تندوف وما يحدث في الصحراء المغربية، يُظهر بشكل واضح، النجاح الدبلوماسي المغربي في إحداث دينامية اقتصادية واجتماعية وسياسية في المنطقة، في الوقت الذي لازالت تتخبط جبهة البوليساريو في اضطرابات داخلية.

 

مقالات ذات صلة

مسؤولة أوروبية تكشف نقاط قوة المغرب في شراكته الاستراتيجية مع أوروبا

شقير: زيارة ماكرون المرتقبة إلى المغرب تغيّر النظرة الفرنسية التقليدية للعلاقات الثنائية

في تصريح قوي.. بوريطة يُبرز المسار الذي لا رجعة فيه بخصوص قضية الصحراء المغربية

حزب مغربي يصدر بلاغ تعزية بعد اغتيال حسن نصر الله

بعد مرور 20 سنة على خلقها.. فاعل حقوقي يُقيّم مسار هيئة الإنصاف والعدالة

حقوقيون يحذرون الصناع التقليديين المغاربة بالجزائر لهذه الأسباب

النمسا تُجدد دعمها لمخطط الحكم الذاتي المغربي للصحراء وتوقع اتفاقا مع الرباط

لصناعة مركبات عسكرية محليا.. المغرب يوقع شراكة مع مجموعة هندية

العسبي: الجزائر تتمنى ردا مغربيا مماثلا لتقليص فرص كشف كذبها حول المغرب

تعليقات( 0 )