الإعلان عن الدورة الـ15 لمهرجان “إسني ن ورغ” الدولي للفيلم الأمازيغي بأكادير

تنظم خلال الفترة الممتدة من 11 إلى 15 شتنبر المقبل، فعاليات الدورة الخامسة عشرة لمهرجان “إسني ن ورغ” الدولي للفيلم الأمازيغي، تحت شعار “أكادير: عاصمة الثقافة الأمازيغية”.

وحسب بلاغ للمنظمين، ستسلط هذه الدورة المنظمة بشراكة مع جماعة أكادير، المجلس الجهوي سوس ماسة، والمعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، الضوء على السينما الأمازيغية إلى جانب أعمال سينمائية من مختلف أنحاء العالم.

كما سيجمع المهرجان، مواهب محلية ودولية للاحتفاء بغنى وتنوع الثقافة الأمازيغية والثقافات العالمية من خلال السينما، مع التأكيد على الدور المركزي لمدينة الإنبعاث والجهة في تعزيز والاحتفاء بهذه الثقافة.

وستضم لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الأمازيغية شخصيات مؤثرة في المجالات الثقافية والفنية، سيترأسها مصطفى السعدي، المحامي بهئية باريس والمدافع عن الثقافة الأمازيغية في فرنسا وأوروبا، بالإضافة إلى رشيد اسلال، الممثل والسيناريست، والمخرج المغربي، محمد تيسوگمين، السيناريست والناقد السينمائي، سعيد أبارنوس، والدراماتورج والسيناريست والمخرج الكندي ماليبو تاتز.

أما المسابقة الدولية، فستقيمها لجنة تحكيم مكونة من محترفين في مجال السينما من خلفيات متنوعة، برئاسة المخرج والمنتج المغربي رشيد بوتونس، و المخرجة الدنماركية شارلوت شيولر، والمخرجة الفرنسية التركية إيليف كاراكارتال المتخصصة في موضوعات الهوية والذاكرة التاريخية، بالإضافة إلى فريدة أيت فروخ، أستاذة محاضرة في المعهد الوطني للغات والحضارات الشرقية (إينالكو)، والصحافية فاطمة يهدي.

وستشرف على مسابقة “الجائزة الوطنية للثقافة الأمازيغية” لفئة الأفلام الأمازيغية، التي تنظم بشراكة مع المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، لجنة تحكيم مكونة من خبراء في اللغة والثقافة الأمازيغيتين، وتتكون من إدريس أزدود، مدير البحث بالمعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، و عبد الله بومالك، المتخصص في علوم اللغة، وخالد أنصار، المتخصص في الفونولوجيا ومدير البحث بالمعهد.

وخلص البلاغ، إلى أن مهرجان “إسني ورغ” لعام 2024، يعد بأن يكون حدثا لا يفوت لعشاق السينما ومحبي الثقافة الأمازيغية والعالمية، حيث سيقدم برنامجا غنيا بالأفلام والنقاشات واللقاءات.

تعليقات( 0 )