الإمارات العربية المتحدة تستضيف مؤتمر المياه لسنة 2026

اعتمدت الجمعية العامة للأمم المتحدة، بتوافق الآراء، قرارا تعقد بموجبه مؤتمر المياه لسنة 2026 في دولة الإمارات العربية المتحدة، ما بين 2 و4 دجنبر.

ويهدف المؤتمر، وفقا للقرار الذي تقدم به البلد المضيف وأعضاء آخرون في المنظمة متعددة الأطراف، إلى تسريع تحقيق هدف التنمية المستدامة رقم 6، المتمثل في “ضمان التوافر والإدارة المستدامة للمياه والصرف الصحي للجميع”.

وفي هذا القرار، تسجل الهيئة الأممية، بقلق، أن وتيرة التقدم الحالية لا تضع العالم على المسار الصحيح لتحقيق أهداف التنمية المستدامة المتعلقة بالمياه على الصعيد العالمي، بحلول العام 2030، “مما له أثر كبير على رفاه الإنسان والتنمية المستدامة بأبعادها الثلاثة”.

كما يشير القرار إلى أن التغيرات المناخية تعد أحد العوامل التي يمكن أن تؤدي إلى تفاقم الإجهاد المائي على الصعيد العالمي، مبرزا الحاجة إلى إدراج قضايا المياه ضمن استراتيجيات التكيف مع الظواهر المناخية.

ويؤكد القرار أيضا أهمية تحديد الصعوبات والعقبات التي من شأنها أن تعيق تحقيق الهدف المحدد، والإمكانيات والوسائل المبتكرة لتحقيقه.

يروم القرار، كذلك، دعم التدابير والمبادرات الملموسة الجديدة من أجل الارتقاء بسبل العمل والشراكات على كافة المستويات، بما في ذلك التعاون الدولي، بغية تسريع تحقيق الهدف المنشود.

تعليقات( 0 )