البارومتر: 57% من المغاربة يقرون بأفضلية الرجال عن النساء في القيادة السياسية

كشف البارومتر العربي أن دعم حقوق المرأة في المغرب قد تراجع قليلا خلال السنوات القليلة الماضية، حيث أن نسبة 57 في المئة من المغاربة تؤيد الاعتقاد السائد بأن الرجال أفضل من النساء في مناصب القيادة السياسية.

وأوضح استطلاع الرأي العام المغربي، الذي أجراه البارومتر العربي، وهو مصدر رئيسي للبيانات في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، أن نسبة 57 بالمئة من المغاربة التي تؤيد أفضلية الرجال على النساء في المناصب السياسية، تمثل زيادة بواقع 8 بالمئة مقارنة بسنة 2022 التي سجلت 49 بالمئة، و22 نقطة مئوية منذ 2018 بـ 35 بالمئة.

وتابع البارومتر العربي أن المستوى الحالي لدعم هذه المقولة يتساوى مع المستوى المسجل في سنة 2016، بـ 56 بالمئة، مبرزا أن هذه النسبة كانت الأعلى في المغرب على الإطلاق.

وأشار المصدر ذاته إلى أنه “من غير المدهش أن الرجال المغاربة يؤيدون هذه المقولة أكثر من النساء”، حيث عبر ثلث الرجال عن تأييدها، أي ما يعادل نسبة 68 بالمئة، بينما أيد هذا الطرح أقل من نصف النساء، أي حوالي 46 بالمئة.

وأشار الاستطلاع العربي إلى أن 7 من كل 10 أشخاص يدعمون تخصيص مقاعد للنساء في البرلمان بنسبة 71 بالمئة، والحكومة بـ 70 بالمئة. مبرزا أن ثلاثة أرباع المغاربة (73 بالمئة) يعتبرون تواجد نساء في مناصب قيادية يعزز حقوق المرأة، وأن النساء أكثر تأييداً لهذه الفكرة مقارنة بالرجال، بهامش 23 نقطة مئوية (84 بالمئة مقابل 61 بالمئة).

وفي الجانب المتعلق بالتعليم، لفت المصدر ذاته إلى أن نسبة 26 في المئة من المغاربة، أي ما يعادل الربع تقول إن التعليم الجامعي مهم للرجال أكثر من النساء، وهي نسبة لم تتغيرُ منذ الدورة السابقة، التي سجلت نسبة 24 بالمئة. مشيرا إلى أن الرجال يؤيدون هذا الرأي بمعدل ضعف نسبة تأييد النساء له، أي بنسبة 37 بالمئة مقابل 16 بالمئة، حيث أن الشرائح الاجتماعية الفقيرة تؤيد هذه الفكرة أكثر بواقع 10 نقاط مئوية، اي بحوالي 31 بالمئة مقارنة بالميسورة بنسبة 21 بالمئة.

أما بالنسبة لأماكن العمل، فيؤكد البارومتر أن نسبة 64 بالمئة من المغاربة تقر بأهمية المساواة بين الرجال والنساء في فرص العمل، مسجلة تراجع تأييد هذه المقولة بواقع 11 نقطة مئوية منذ أخر مرة طرح فيها الباروميتر العربي هذا السؤال، في 2006 التي سجلت نسبة 75 بالمئة، لافتا إلى أن المغاربة لا يتفقون على المعوقات الأساسية لدخول النساء قوة العمل، إذ تشمل هذه المعيقات عدم توفر فرص العمل بـ 17 بالمئة، وتدني الأجور بـ 14 بالمئة، والتحيز ضد النساء بـ 13 بالمئة، وكذا غياب خيارات رعاية الأطفال بـ 12 بالمئة.

وفيما يخص الجانب الاجتماعي، تقر نسبة 79 بالمئة من المغاربة بحق المرأة في رفض الزواج المرتب له من أسرتها دون موافقتها، بينما يقول 6 من كل 10 أشخاص، أي حوالي 61 بالمئة، إنه يجب أن يكون للرجل القول الأخير في ما يتعلق بشؤون الأسرة.

وخلص البارومتر العربي إلى الإشارة إلى أن أقلية صغيرة من المغاربة(13 بالمئة)، تعتبر أن العنف ضد المرأة المغربية قد ارتفع في السنة الماضية، بينما يقول الثلث (32 بالمئة) إنه استقر على مستواه، في الوقت الذي يؤكد فيه 4 من كل 10 أشخاص إنه تراجع. أما التحرش، فيقول 8 من كل 10 أشخاص (79 بالمئة) إنه منتشر في الشوارع من قبل الغرباء، وتعتبر نسبة 65 بالمئة أنه متواجد في أماكن العمل.

مقالات ذات صلة

الشاب خالد وناس الغيوان يطربون جمهور البيضاء وباطما: جيت نساند الأب ديالي

فرنسا تعتزم مجددا تشديد منح تأشيرة شنغن لمواطني الدول المغاربية

لقاء يجمع يهودا ومغاربة في هولندا لتعزيز قيم التعايش

وزارة الأوقاف: فاتح شهر ربيع الآخر يوم السبت المقبل

بيانات أوروبية تؤشر على انخفاض ملحوظ في ترحيل المهاجرين المغاربة غير النظاميين

بيانات أوروبية تؤشر على انخفاض ملحوظ في ترحيل المهاجرين المغاربة غير النظاميين

بتعليمات من الملك.. تخصيص تعويضات مالية للمتضررين من الفيضانات الأخيرة بالمغرب

تمديد مدة صرف المساعدات المالية لمتضرري زلزال الحوز لـ5 أشهر إضافية

إسبانيا تُرحل مغربيا كان قد أُدين على خلفية هجمات “إرهابية” ببرشلونة

طلبة الطب

بين مطالب حقوقية وصحية وتصعيد أمني..إنزال وطني لطلبة الطب

تعليقات( 0 )