البرتغال تطلب مساعدة المغرب في إخماد الحرائق التي تجتاح شمال البلاد

وصلت طائرتان مغربيتان من طراز “كانادير” صباح اليوم الأربعاء للبرتغال للمساعدة في مكافحة النيران التي اجتاحت غابات شمال البلاد منذ يوم الأحد.

وأوضحت وسائل الإعلام البرتغالية أن هذه المساعدة جاءت بناء على طلب تقدمت به وزيرة الداخلية، مارجريدا بلاسكو، إلى المغرب بموجب الاتفاقيات الثنائية المبرمة بين البرتغال والمملكة المغربية.

وفي نفس السياق، أضاف المصدر ذاته أن 230 من رجال الإطفاء الإسبان وصلوا إلى البرتغال على الساعة الثالثة من صباح اليوم الأربعاء، وقد باشرت بإخماد الحرائق ست طائرات من طراز “كانادير” قادمة من إسبانيا وفرنسا وإيطاليا في إطار آليات الحماية المدنية الأوروبية.

وأسفرت الحرائق عن مقتل سبعة أشخاص وإصابة ما لا يقل عن 40 شخصا، من بينهم اثنان في حالة خطرة.

وقد أثرت الحرائق على مقاطعات أفييرو وبورتو وفيلا ريال وفيزيو، ودمرت عشرات المنازل وأدت إلى إغلاق الطرق السريعة مثل A1 وA25 وA13.

وإلى حدود الساعة تجاوزت المساحة المحترقة 62 ألف هكتار، وبذلك أعلنت الحكومة حالة كارثة، وهي أعلى مستوى من التدخل المنصوص عليه في قانون الحماية المدنية، في جميع البلديات المتضررة من الحرائق في الأيام الأخيرة.

و يذكر ان المغرب يمتلك حاليا 8 طائرات من طراز “Canadair CL-415″، بعد أن تم تعزيز أسطوله مؤخرا بثلاث طائرات جديدة. ليحتل بذلك المرتبة الرابعة عالميا في توزيع هذه الطائرات، حيث تتصدر كندا القائمة بـ 26 طائرة، تليها إيطاليا بـ 19 طائرة، وفرنسا بـ 12 طائرة.

تعليقات( 0 )

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)