الذكاء الاصطناعي يلج خدمات الإدارة المغربية ووزارة المالية تفعل “0 ورقة”

لقجع

أكد فوزي لقجع خلال جوابه على سؤال كتابي بمجلس النواب حول تحسين جودة الخدمات العمومية، أن إدارة الخزانة العامة للمالية غير المباشرة تستخدم حاليا تقنيات تحليل البيانات والخوارزميات الذكية لتسريع عملية التحليل الميداني للمعطيات المالية واكتشاف الأنشطة المشبوهة مثل التهرب الضريبي وذلك من أجل تحسين كفاءة عملية الرقابة المالية وتفادي الأخطاء المحتملة قبل وقوعها.

وأعلنت وزارة المالية عن تفعيلها لـ”0 ورقة” الذي من خلاله سيتم التخلي عن الإيداع المادي للتصاريح الجمركية واستبدالها بمساطر رقمية من أجل تسهيل عمليات الاستخلاص الجمركي مؤكدة على اعتمادها لإجراءات تستخدم فيها الذكاء الاصطناعي لتطوير الخدمات.

كما أضاف على أنه تم إنشاء مركز البيانات الذي حصل على شهادة uptime institute عام 2021 بعد تصنيفه على مستوى الدرجة Tier III design، ويهدف لضمان استمرارية الأعمال على الأنظمة الحساسة مع ضمان الاستحقاق والتخزين والحفظ للمعلومات وخدمات الاتصال.

كما أشار ذات المسؤول الحكومي إلى أنه تم تأهيل نظام المعلومات الجغرافي للدولة بصفة شاملة ودمجه أكثر من 675 مستعمل، كما أطلقت وزارته مشروعا لدمج المعلومات الجغرافية بهدف ضبط موحد لخرائط المغرب.

وفي ذات السياق أوضح لقجع أن وزارته تشتغل على تطوير تطبيقات ومنصات تكنولوجية لأجل تبسيط الإجراءات وإضافة الطابع اللامادي على الخدمات التي ستقدم للمواطن المغربي، كما تم تحديث نظام مالي للمعاملات المالية ونظام إدارة الموارد البشرية بهدف تدبير الطاقات البشرية ومعالجة المشاكل الإدارية التنظيمية.

مقالات ذات صلة

وكالة إيفي: المغرب يمنع في الشهر الماضي تسلل أزيد من 14 ألف مهاجر إلى إسبانيا

إحداها وقعت في المغرب.. ما هي تطورات قضية تحرش قس فرنسي بقاصرين؟

أمطار ورزازات تتسبب في تشريد 25 أسرة (صور)

من بينها تبسيط مساطر إعادة البناء.. تقرير جديد يقدم توصيات لتدبير كارثة زلزال منطقة الحوز

تقرير يرصد التحديات وأوجه القصور التي تواجه تدبير كارثة زلزال الحوز الطبيعية

رباح: المرحلة المقبلة تحتاج وضع حجر الأساس والتركيز على العنصر البشري

إعادة بناء وتأهيل 42 مركزا صحيا في المناطق المتضررة من الزلزال

المغرب يحبط أزيد من 45 ألف محاولة للهجرة غير النظامية خلال العام الجاري

باحث: التداريب الميدانية مهمة لضبط مهنة التدريس وجودة المنظومة بجودة المكونين

تعليقات( 0 )