الرباط.. الإعلان عن الدورة الرابعة من المؤتمر الدولي حول العلوم الممتعة في أوروبا 2024

تنظم جامعة محمد الخامس بالرباط ومؤسسة ابن رشد لتعزيز البحث العلمي والابتكار والتنمية المستدامة، وكلية العلوم بالرباط، من 10 إلى 14 شتنبر الجاري، الدورة الرابعة من المؤتمر الدولي حول العلوم الممتعة في أوروبا 2024 (EuroScienceFun2024).

وذكر بلاغ صحفي للجامعة أن هذا المؤتمر، المنظم بشراكة مع الشبكة الأوروبية “EuroFunScience” وجامعة جنيف، والذي يعد خطوة تاريخية كونه أول مؤتمر من نوعه يقام في بلد عربي وإفريقي، يهدف إلى جمع خبراء في التواصل العلمي، ومنظمي العروض العلمية، بالإضافة إلى الطلاب والباحثين والمهنيين الساعين إلى تعزيز العلوم بطريقة ممتعة وجذابة.

ويتضمن جدول أعمال المؤتمر سلسلة من المحاضرات، وورشات العمل التفاعلية، والجلسات العملية التي يقدمها خبراء أوروبيون في مجال التواصل العلمي. وسيتم الافتتاح الرسمي للمؤتمر يوم الثلاثاء المقبل، وسيتضمن خطابات لشخصيات أكاديمية وعلمية بارزة، بما في ذلك السيد فريد الباشا، رئيس جامعة محمد الخامس بالرباط، والسيد خالد برادة، ممثل وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار.

ووفقا للبرنامج، ستنظم يوم الأربعاء المقبل زيارة ثقافية لمدينة الرباط تشمل زيارة لمتحف بنك المغرب، يليها عشاء اجتماعي في المدينة القديمة. كما ستنظم يوم الخميس 12 شتنبر الجاري ورشة عمل حول المسرح الارتجالي تقدمها السيدة ماريا الأزغول، ممثلة ومدربة في المسرح الارتجالي، ستركز على التطوير الشخصي وتقنيات التواصل الإبداعية.

وإلى جانب ذلك، ست عقد يوم الجمعة 13 شتنبر الجاري جلسات عامة حول أفضل الممارسات في مجال الوساطة العلمية، بمشاركة فرق دولية مرموقة مثل “Freezing Physics” من ليدن و”Science Gateway”، وسيتم يوم السبت 14 شتنبر المقبل تقديم عرض ختامي يمثل خلاصة التبادلات والتعلم خلال الأسبوع، وسيتم تنظيمه في قاعة بلمهدي بكلية العلوم بالرباط.

يشار إلى أنه تم اختيار تنظيم الدورة الرابعة من المؤتمر الدولي حول العلوم الممتعة في أوروبا بالإجماع في جامعة محمد الخامس بالرباط خلال النسخة السابقة التي عقدت في يوليوز 2022 في جنيف.

واعتبر البلاغ أن هذا المؤتمر يوفر منصة فريدة من نوعها للمغرب، تسهم في تعزيز مكانة البلاد كمركز إقليمي للتواصل العلمي، مشيرا إلى أن الحدث سيعزز الروابط بين المؤسسات الأكاديمية المغربية والدولية، ويلهم الجيل القادم من المتخصصين في التواصل العلمي.

وأضاف أن المؤتمر يحظى بدعم جامعة جنيف ومتحف تاريخ العلوم، ويعد مبادرة تهدف إلى تعزيز التفاعل بين العلوم والجمهور العام، وتشجيع تبادل المعارف الحديثة في مجال الوساطة العلمية.

تعليقات( 0 )

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)