السلطات الصحية الفرنسية تحذر من منتجات تمليس الشعر تستخدم بكثرة في المغرب

أصدرت السلطات الصحية الفرنسية تحذيرا جديدا من منتجات تمليس الشعر البرازيلية، التي تستخدم على نطاق واسع في المغرب، بعد مخاوف من تسببها في مشاكل صحية خطيرة، أبرزها الفشل الكلوي.

وكشفت وسائل إعلام فرنسية أن الوكالة الوطنية للسلامة الصحية “ANSES” قد أصدرت تحذيرا من منتجات تلميس الشعر البرازيلية التي تستعمل بكثرة في صالونات التجميل، بعد الكشف عن تسجيل مجموعة من الحالات الخطيرة نتيجة استخدام هذه المنتجات.

وفي هذا الصدد، أوضحت جولييت بلوش، المديرة المسؤولة عن التحذيرات الصحية في الوكالة، أن أربع شابات قد تقدمن بشكاوى بعد ظهور أعراض الفشل الكلوي الحاد عليهن، عقب استعمالهن لهذه المنتجات.

وقالت المتحدثة ذاتها إن هذه المنتجات تحتوي على مادة “حمض الجليكوكسيليك”، والتي تمتصها فروة الرأس لتصل إلى مجرى الدم، حيث تتحول إلى بلورات صغيرة تسد الكلى.

ولفتت السلطات الصحية الفرنسية إلى أن الأعراض التي يجب الانتباه لها تشمل آلام في البطن وأسفل الظهر، بالإضافة إلى الشعور بالغثيان والضيق بعد ساعات من الخضوع للعلاج.

وبدوره، أوضح تقرير الوكالة، أنه عند امتصاص حمض الجليكوكسيليك عبر فروة الرأس يمكن أن يتحول إلى بلورات أوكسالات الكالسيوم، التي تسبب تكون حصي الكلى، ما قد يؤدي في الحالات القصوى إلى الفشل الكلوي.

وأوصت السلطات الصحية الفرنسية بعدم استخدام المنتجات التي تحتوي على هذه المادة، مبرزة أنها ستكشف في الأيام القادمة عن إجراءات جديدة لمنع تداول هذه المنتجات على مستوى الاتحاد الأوروبي.

وتجدر الإشارة إلى أن الفترة الممتدة من يناير إلى غشت الماضي قد عرفت تسجيل أربع حالات فشل كلوي حاد في فرنسا، كانت مرتبطة باستخدام منتجات تلميس الشعر التي تحتوي على الحمض المذكور، منها ثلاث حالات تعافت بعد العلاج، فيما لا تزال الحالة الرابعة تحت الرعاية الطبية في المستشفى.

وتجدر الإشارة إلى أن مجموعة من الصالونات المغربية تستعمل بشكل كبير منتجات تلميس الشعر البرازيلية، كما أن العديد من النساء المغربيات يقتنينها من أجل الاستخدام الشخصي، ما يزيد من خطر ظهور أعراض مماثلة لتلك التي سجلت لدى النساء اللواتي تقدمن ببلاغات بهذا الخصوص.

تعليقات( 0 )

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)