الفد يفتخر بتجربته كمدرس ويسخر من إشاعة تلقيه “20 مليون” في منتدى المدرس

أفصح الفنان والكوميدي المغربي حسن الفد، يوم أمس الخميس 26 شتنبر الجاري، بالعاصمة الرباط، عن تفاصيل من تجربته كمدرس لمادة الفنون الجميلة والمسرح، كما تفاعل بشكل ساخر مع شائعات حصوله على 20 مليون سنتيم مقابل تقديم مداخلة لا تتجاوز مدتها 20 دقيقة.

وأوضح الفنان المغربي في المداخلة التي ألقاها بمناسبة انعقاد المنتدى الوطني للمدرس لسنة 2024، أن مساره المهني طبعته مجموعة من المحطات، كان أبرزها اشتغاله في السابق كأستاذ لمادة الفنون الجميلة والمسرح في ثانوية عقبة ابن نافع، مبرزا أن اختياره لهذه المهنة بالضبط عن غيرها من المهن يعود إلى انبهاره بثلة من الأساتذة الذين درسوه في مستويات مختلفة سواء في الابتدائي، والإعدادي والثانوي، والأثر الطيب الذي أوقعوه في نفسه وشخصيته.

ونوه نجم سلسلة “كبور ولحبيب” بالأساتذة والمعلمين الذين درسوه والذين كان لهم عظيم الفضل في ما هو عليه الآن، لأنهم من اكتشفوا موهبته للمرة الأولى وأرشدوه نحو ميدان المسرح والفنون الذي جعل منه اليوم واحدا من كبار الفنانين الذين يحظون بشهرة واسعة تتعدى حدود المغرب.

وأبرز حسن الفد، خلال حديثه عن تجربته كأستاذ، أنه دائما كان يراوده هاجس إبهار التلميذ، قائلا: “كانت هناك دائما الرغبة والحاجة للإبهار، لأن الثانوية التي درست فيها كانت نموذجية في السلك الثاني، ومادة الرسم كانت بالنسبة للتلاميذ مهمشة نوعا ما، لذلك كانت حاجتي في إبهارهم مضاعفة”.

وأكد الفد أن عنصر الإبهار كان مهما في تجربته السابقة كأستاذ، لا سيما حين يتعلق الأمر بضبط الحصص وفرض نوع من الانضباط، الذي كان بالنسبة له محط نقاش، لأنه لم يسبق له أن تعامل بشكل سلطوي داخل القسم، لافتا إلى أن “الانضباط يُتفاوض عليه” باعتباره الفرصة التي تجعل الإنسان ينصت للآخر.

وذكر أنه كان يتعمد خلال مزاولته مهنة التدريس أن يكون هندامه قريبا من الطلبة، قائلا: “كان هناك نوع من الاحتيال على اهتمام الطلبة، من أجل جذبهم إلى الحصة، وكنت قد وضعت تقنية خاصة أطلقت عليها ’صرامة أكتوبر وليونة نونبر‘ التي تعني أنني كنت أسير بتدرج في الصرامة إلى حين انضباط القسم بأكمله، لدرجة يصبح فيها قسمي كنادي ومحج لتلاميذ من أقسام أخرى”.

وشدد على أن تجربته كمدرس لمادة الفنون الجميلة والمسرح، ساعدته على خلق “محترف المسرح”، التي كانت مهمة جدا في تكوينه الشخصي، والتي كان يعتبرها بمثابة مختبر تقني في المسرح، انعكست بشكل إيجابي على ما يقوم به الآن “كفنان”.

وتفاعل حسن الفد خلال المنتدى، بشكل ساخر مع الشائعات التي تم الترويج لها مؤخرا بخصوص حصوله على 20 مليون مقابل تقديم مداخلة لا تتجاوز مدتها 20 دقيقة، حيث توجه إلى شكيب بنموسى، وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة بالقول: “سيد بنموسى أدين لك بـ 20 مليون، على الرغم من أنني تكلمت أكثر من 20 دقيقة”.

تعليقات( 0 )

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)