القوات المسلحة الملكية تقدم المساعدة لـ54 مرشحا للهجرة غير الشرعية

أنقذت عناصر من القوات المسلحة الملكية، المكلفة بمراقبة السواحل المغربية، يوم أمس الأربعاء، ما مجموعه 54 مرشحا للهجرة غير الشرعية، كانوا على متن قارب من على بعد 186 كيلومترا من جنوب مدينة الداخلة.

وجاء في بلاغ صادر عن القوات المسلحة الملكية، نشرته وكالة الأنباء المغربية، أن المهاجرين الذين أنقذتهم القوات المسلحة الملكية كانوا على متن قارب وصفته بـ”الجانح”، مبرزة أنهم ينتمون إلى بلدان إفريقيا جنوب الصحراء وآسيا، وأنهم انطلقوا من السواحل الموريتانية وكانوا ينوون التوجه صوب جزر الكناري.

وذكر البلاغ كذلك، أن الأشخاص الذين تم اعتراضهم قد تم تقديم الإسعافات الضرورية لهم، وذلك قبل تسليمهم للدرك الملكي قصد القيام بالإجراءات الإدارية الجاري بها العمل.

وفي سياق منفصل، كانت وزارة الداخلية، قد كشفت في السابق أن المغرب قام في سنة 2023 بإحباط، ما مجموعه 75.184 محاولة للهجرة غير الشرعية، وهو ما يعادل زيادة بنسبة 6 في المائة بالمقارنة مع سنة 2022.

وواصلت الوزارة أن المملكة المغربية تعتمد في محاربتها للهجرة غير الشرعية، على نجاعة أنظمة مراقبة الحدود والسواحل، حيث أنها استمرت خلال سنة 2023 في مواجهة ضغوط الهجرة المستمرة والمتزايدة.

وأكد المصدر ذاته أن عمل شبكات الاتجار بالبشر وتهريب المهاجرين لم يعرف أي تراجع خلال السنة الماضية، حيث أنه جرى تفكيك أزيد من 419 شبكة، أي ما يعادل زائد 44 في المائة بالمقارنة مع سنة 2022.

وذكرت أنه فيما يخص عمليات الإنقاذ والمساعدة التي تمت في البحر، فقد عرفت سنة 2023 إنقاذ ما مجموعه 16.818 مهاجرا، أي ما يعادل زائد 35 في المائة مقارنة بسنة 2022، تلقوا المساعدة الطبية والمواكبة والإقامة والتوجيه، في سياق التدبير الإنساني للحدود.

تعليقات( 0 )

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)

مقالات ذات صلة

محاكمة “مومو”.. النيابة العامة تتهم الإذاعي بالتواطؤ وفبركة السرقة الوهمية

المنصوري: عدد المعنيين ببرنامج مدن بدون صفيح بالمغرب مستمر في الإرتفاع

تكنولوجيا.. خبير سيبراني يوضح كيفية حماية كلمة المرور من الاختراق ؟

الأمن المغربي يطيح بمهاجر إسباني مطلوب دوليا لسلطات أندورا

ندوة تأبينية لعبد العزيز بنزاكور تكريما لمسيرته الحقوقية والنضالية الحافلة