المغرب يدعو الصين لدعم “مشروعين مغربيين” يهدفان إلى ازدهار إفريقيا

وجه المغرب، عبر رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، دعوة إلى الصين من أجل دعم “مشروعين” هامين أطلقتهما المملكة المغربية من أجل المساهمة في تعزيز استقرار إفريقيا ودعم ازدهارها.

وجاء هذا خلال الكلمة التي ألقاها عزيز أخنوش، اليوم الخميس، خلال قمة منتدى التعاون الصيني – الإفريقي ببكين، التي أكد فيها على أن المملكة المغربية على قناعة تامة بأن الشراكة الاستراتيجية بين الصين والدول الإفريقية تشكل ركيزة قوية بالنسبة للقارة الإفريقية.

ومن أبرز النقاط التي تحدث فيها رئيس الحكومة المغربية، الإشارة إلى المبادرة والمشاريع التي تُؤكد على انخراط المغرب في المساهمة في النهوض بالقارة الإفريقية والمساهمة في ازدهارها، وعلى رأسه هذه المبادرات أو المشاريع، المبادرة الأطلسية، ومشروع أنبوب الغاز بين المغرب ونيجيريا.

ووفق لما أوردته وكالة المغرب العربي للأنباء، فإن أخنوش أبرز المبادرة الدولية لتيسير وصول بلدان الساحل إلى المحيط الأطلسي التي تهدف إلى توفير وصول مباشر ومفيد أكثر إلى المحيط لبلدان الساحل، مما سيسهل التجارة والتبادلات الاقتصادية.

كما أبرز أخنوش، حسب نفس المصدر، مشروع خط أنابيب الغاز نيجيريا-المغرب الذي يهدف لإنشاء ممر طاقة استراتيجي يعزز التعاون في مجال الطاقة وينشط النمو الاقتصادي في المنطقة.

وقال رئيس الحكومة، وفق الوكالة، إن المملكة المغربية على قناعة راسخة بأن هذه المبادرات، المدعومة بالشراكات الثلاثية، ستلعب دورا حيويا في تحقيق مستقبل مزدهر ومستدام لإفريقيا.

وأشار عزيز أخنوش في كلمته إلى أنه من خلال دعم الصين للمشروعين المذكورين، فإنها “لن تعمق شراكتها مع المغرب فحسب، بل ستلعب أيضا دورا حاسما في تعزيز الاستقرار الإقليمي والازدهار في إفريقيا، بما يتماشى مع مبادراتها العالمية”.

تعليقات( 0 )

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)